طهران: قال مسؤول إيراني رفيع اليوم الأحد إن إيران تستورد 18 مليون لتر من البنزين في المتوسط يومياً، ولا تواجه حتى الآن أي قيود على ذلك.

وأدى تهديد الولايات المتحدة بعقوبات على الموردين لإيران إلى خفض عدد الشركات التي تبيع البنزين إلى طهران، عضو منظمة أوبك، التي تفتقر إلى الطاقة التكريرية الكافية، وتضطر لاستيراد ما يصل إلى 40 % من احتياجاتها الاستهلاكية من الوقود.

لكن مسؤولين إيرانيين أكدوا أن البلاد لا تواجه أي مشكلات في شراء احتياجاتها من البنزين، وأنها ستحقق الاكتفاء الذاتي خلال السنوات القليلة المقبلة، مع استكمال بناء مصافي تكرير واتخاذ إجراءات أيضاً لخفض الاستهلاك.

ونقلت وكالة أنباء مهر عن فريد أميري رئيس الشركة الوطنية الإيرانية لتوزيع منتجات النفط قوله quot;لا توجد قيود على واردات البنزين حتى الآن، وقد بلغ متوسط الواردات اليومية من البنزين 18 مليون لتر في الأشهر الثلاثة الأخيرةquot;.

وذكر الموقع الالكتروني لوزارة النفط الإيرانية أن متوسط استهلاك البنزين بلغ 60 مليون لتر يومياً الأسبوع الماضي. ويدرس الساسة الأمركيون إصدار قانون لفرض عقوبات على موردي الوقود إلى إيران، في محاولة للضغط على طهران لوقف برنامجها النووي. وأوقف بعض التجار وشركات عالمية مبيعات البنزين إلى إيران. ويقول الغرب إن إيران تستخدم برنامجها النووي لتصنيع أسلحة، في حين تصر طهران على أن برنامجها يهدف لتلبية حاجاتها المتزايدة من الكهرباء.