أبوظبي - إيلاف: أعلن بنك أبوظبي الوطني وquot;مونيجرامquot;، العاملة في مجال تحويل الأموال عبر العالم، اليوم عن إطلاق خدمة التحويلات الدولية للأموال بـquot;الموبايلquot;، ليكون البنك الأول في منطقة الشرق الأوسط، الذي يتيح فرصة تحويل الأموال إلى أكثر من 200 ألف موقع في 190 دولة عبر جهاز الهاتف المتحرك.

وتتيح الاتفاقية للمواطنين والمقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة فرصة تحويل النقود لعائلاتهم وأصدقائهم وإنجاز أعمالهم عبر أجهزة الهاتف المتحرك (الموبايل) إلى دول العالم، وتسمح لهم الاستفادة من خدمات آمنة وموثوقة لتحويل الأموال، كما تتيح لـquot;مونيجرامquot; التعامل مع قاعدة عملاء البنك.

ويمكن تحويل النقود عبر الخدمة الجديدة لعملاء بنك أبوظبي الوطني وحاملي البطاقات المدفوعة مسبقاً التي تحمل علامة quot;فيزاquot; الصادرة من البنك. ويأتي إطلاق الخدمة، التي تعد امتداداً لـquot;السهمquot; لتحويل النقود عبر الموبايل داخل دولة الإمارات، بعد عامين من إطلاق خدمة quot;السهمquot;، بحيث تتيح الفرصة لتحويل الأموال عبر quot;الموبايلquot; خارج الدولة أيضاً.

وتستهدف الخدمة الجديدة سوقاً ضخمة، حيث إن الإمارات من أكثر الدول تحويلاً للأموال، إذ يُقدر تقرير صدر أخيراً من البنك الدولي حجم التحويلات من الدولة إلى بقية دول العالم بـ15 إلى 20 مليار دولار أميركي في عام 2009، مع إمكانية نمو هذه التحويلات خلال السنوات المقبلة، فيما يُقدر حجم التحويلات إلى الخارج من دول مجلس التعاون الخليجي بـ50 مليار دولار في العام 2009.

كذلك، تعتبر دولة الإمارات من أكثر دول العالم من حيث انتشار الهواتف المتحركة (الموبايل)، حيث يقدر نسبة الانتشار بأكثر من 190% من حجم السكان (أي حوالي خطي هاتف متحرك لكل شخص في الدولة).

وقال سيف الشحي، المدير العام للقطاع المصرفي المحلي في بنك أبوظبي الوطني إن quot;غالبية المقيمين في دولة الإمارات تقوم بتحويل الأموال إلى عائلاتهم أو مسقط رأسهم بشكل منتظم. ويأتي إطلاق هذه الخدمة رغبةً منا في توفير وسيلة آمنة وسهلة لخدمة هذه الشريحة الكبيرة والمهمة. وأوضح أن quot;بنك أبوظبي الوطني يدرك أهمية الابتكار في تقديم خدمات تتميز بالجودة وتلبي متطلبات العملاءquot;.

أما نايجل لي، نائب الرئيس التنفيذي لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا والباسيفيكي في شركة quot;مونيجرامquot; فأوضح أنه quot;مع وجود أكثر من 4 مليار شخص يستخدمون أجهزة الهاتف المتحرك (الموبايل) في العالم اليوم، ندرك الدور المهم الذي تلعبه هذه الأجهزة في تطوير سوق التحويلات الماليةquot;، مؤكداً أن quot;الشراكة مع بنك أبوظبي الوطني تأتي تأكيداً على التزامنا بتوفير خدمات ومنتجات مبتكرة في مجال تحويل الأموال لتوفير فرص أوسع وأكثر لعملائنا في مختلف أنحاء العالمquot;.

وتعتبر إضافة خدمة التحويلات الدولية عبر (الموبايل) المرحلة الثالثة من خدمة quot;السهمquot;، حيث قام بنك أبوظبي الوطني بإطلاق الخدمة- بالتعاون مع شركة لووب، المتخصصة في مجال تقديم الحلول والتقنيات الحديثة في خدمات الدفع الإلكتروني- في نوفمبر/تشرين الثاني 2008.

من جهته، شدد أحمد النقبي، مدير أول الخدمات المصرفية الإلكترونية في بنك أبوظبي الوطني على أن quot;بنك أبوظبي الوطني يسعى جاهداً إلى توفير خدمات ومنتجات مصرفية توفر قيمة مضافة للعملاءquot;، مؤكداً أن الخدمة الجديدة quot;تأتي لتلبية الطلب المتنامي على تحويلات مالية سريعة وآمنة وموثوقة مع زيادة عدد من يقومون بتحويلات مالية عبر العالمquot;.

وأشار ريتشارد ميريديث، المدير الإقليمي لـquot;مونيجرامquot; في الشرق الأوسط وباكستان وأفغانستان إلى أن quot;شراكتنا مع بنك أبوظبي الوطني تعتبر انطلاقة للتحويلات المالية عبر (الموبايل)، وتعكس قيم quot;مونيجرامquot; في توفير تحويلات مالية مريحةquot;.