الرياض: تدرس شركة الاتصالات المتنقلة السعودية quot;زينquot; تخفيض رأسمالها من أجل إطفاء كل أو جزء من الخسائر المتراكمة للشركة، على أن يعقب ذلك زيادة رأس مال الشركة quot;عملية إعادة الهيكلةquot;.

وكان الرئيس التنفيذي لشركة زين سعد البراك قد كشف للعربية في أبريل/نيسان الماضي عن إمكانية خفض رأس مال الشركة كخيار لإطفاء خسائرها التي وصلت إلى 42% من رأس المال. وأضافت quot;زينquot; أن مجلس إدارة الشركة اجتمع اليوم، وناقش إعادة هيكلة رأس مال الشركة المقترحة.

وقدم مستشارو شركة زين الماليين والقانونيين عرضاً لمجلس الإدارة، يتضمن المعلومات المبدئية التي توصلوا إليها في ما يتعلق بعملية إعادة الهيكلة. وطالب مجلس إدارة الشركة مستشاريها الماليين والقانونيين لاستكمال دراساتهم وتزويد المجلس بالتفاصيل اللازمة والمحددة لتنفيذ عملية إعادة الهيكلة، وذلك في الجلسة القادمة المتوقع عقدها قبل نهاية شهر يوليو/تموز المقبل، لكي يتمكن مجلس الإدارة من دراستها، وإصدار التوصيات المناسبة بشأنها في الوقت المناسب.

وستكون عملية إعادة الهيكلة في حال توصية المجلس بها خاضعة للحصول على الموافقات الرسمية اللازمة وموافقة الجمعية العامة غير العادية للشركة واستيفاء أي متطلبات نظامية أخرى في هذا الخصوص. يشار إلى أن quot;زين السعوديةquot; تكبدت خسائر بلغت 663 مليون ريال في الربع الأول من العام 2010.

وقال البراك في مقابلة سابقة مع العربية إن لدى شركته خيارات عدة لمواجهة هذه الخسائر التي اعتبرها quot;أمراً طبيعياً بالنسبة إلى شركة جديدة في السوقquot;. وأشار إلى أن خيارات quot;زين السعوديةquot; تتمثل إما في تخفيض رأس المال لإطفاء الخسائر، أو رفع رأس المال من خلال تحويل قروض المساهمين إلى أسهم. وتابع quot;لا ضغط تمويلي على الشركة رغم الاستثمارات الهائلةquot;.