شلّ إضراب عمّ إيطاليا النقل المشترك والملاحة الجوية والسكك الحديد احتجاجاً على خطة تقشف.

ميلانو: يتوقع أن يكون النقل المشترك والملاحة الجوية والسكك الحديد الجمعة القطاعات الأكثر تأثراً بالإضراب العام الذي أعلنته أكبر نقابة إيطالية quot;سي.جي.اي.الquot; احتجاجاً على خطة التقشف التي أعدتها حكومة سيلفيو برلوسكوني.

وسيستمر هذا الإضراب، الذي ينظم وفق إجراءات مختلفة حسب المنطقة، أربع ساعات فقط في وسائل النقل المشترك. وفي ميلانو، تعمل خطوط المترو الثلاثة كالمعتاد، رغم توقف العمل، كما ذكرت شركة ايه.تي.ام.

ويفترض أن يشمل الإضراب لمدة ثماني ساعات القطاعين الخاص والعام في كل المناطق، باستثناء ليغوري وبيمون (شمال) وتوسكانا (وسط)، التي ستنفذ إضراباً في الثاني من تموز/يوليو. ومن المقرر تسيير تظاهرات في كبرى مدن البلاد، ولاسيما روما وميلانو وبولوني.

وسيشارك في الإضراب قسم من الطيارين ومعاونو الرحلات وموظفون على الأرض في المطارات، من الساعة 10:00 (8:00 ت غ) حتى 14:00 (12:00 ت غ). وستعمل شبكة السكك الحديد بوتيرة بطيئة من الساعة 14:00 (12:00 ت غ) إلى الساعة 18:00 (16:00 ت غ)، حتى وإن أكدت شركة quot;ترينيتالياquot; للسكك الحديد أن الرحلات لن تتأثّر.

كما من المقرر أن تتوقف عن العمل لمدة أربع ساعات السفن، التي تؤمّن الرحلات إلى جزر سردينيا والبي وكابري، وفي مراكز تحصيل الرسوم على الطرق السريعة وفي المرافئ، فيما دعي أصحاب الشاحنات إلى التوقف عن العمل طوال النهار.

وقد تبنّت حكومة سيلفيو برلوسكوني في 25 أيار/مايو خطة تقشف تبلغ قيمتها 24.9 مليار يورو للعامين 2011 و2012، لتطهير المالية العامة وطمأنة الأسواق.

وتنصّ الخطة، من بين أمور أخرى، على خفض النفقات العامة، وخصوصاً عبر تجميد رواتب الموظفين ثلاث سنوات، وخفض موازنات الوزارات بنسبة 10%، وتشديد مكافحة التهرب الضريبي.