الياس توما من براغ: إرتفعت مبيعات شركة شكودا للسيارات التي تمتلك أسهمها شركة فولكسفاغن الألمانية خلال الخمسة اشهر الأولى من هذا العام إلى 307427 الف سيارة الأمر الذي يمثل ارتفاعا بنسبة 16,6% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وذكر الناطق الصحفي باسم الشركة ياروسلاف تشيرني أن النمو الأكبر تحقق خلال أيار مايو الماضي حيث باعت الشركة 65349 الف سيارة الأمر الذي اعتبر الرقم الأعلى في تاريخ الشركة.

وأوضح أن الزيادة الأكبر في المبيعات سجلت في السوق الصينية حيث بيع فيها أكثر من 14000 سيارة خلال شهر أيار فقط فيما تم بيع نحو 69 الف سيارة بدءا من كانون الثاني يناير حتى أيار ، كما ارتفعت المبيعات في بريطانيا بنسبة 72% وفي تشيكيا بنسبة الخمس وفي أسبانيا بنسبة 65% أما في ألمانيا التي تعتبر من أفضل الأسواق الأوربية التقليدية بالنسبة للشركة فقد انخفضت المبيعات فيها بنسبة 36 بالمئة.

وتعيد مصادر الشركة هذا الانخفاض إلى أن الشركة باعت رقما قياسيا من السيارات العام الماضي وذلك بسب قانون دعم صناعة السيارات الألماني الذي استفادت منه الشركة كون الطلب على سياراتها ارتفع بالنظر لرخص أسعارها مقارنة بالعديد من أنواع السيارات الأخرى.

وتتوقع إدارة الشركة أن تبيع هذا العام أكثر من 700 الف سيارة جديدة منها 200 الف في الصين الأمر الذي إذا ما حدث سيعني تجاوز الرقم القياسي الذي سجل العام الماضي وقدره 684 الف سيارة.

وتعتقد إدارة الشركة أن السوق الروسية لا تزال واعدة بالنسبة لها رغم أن الشركة باعت العام الماضي 33 الف سيارة فقط مما يعني انخفاضا بنسبة المبيعات بمقدار 50 بالمئة أما خلال الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام فقد باعت الشركة 15606 الف سيارة الأمر الذي يمثل 3 بالمئة فقط من حجم مبيعات السيارات في روسيا والمرتبة الرابعة من حيث أنواع السيارات المباعة في روسيا بعد افتوفاز ورينو وفورد.

ويؤكد المدير التجاري لشركة فولكسفاغن في روسيا مارتين ياهن بان الاهتمام يتنامي في روسيا ولاسيما بسيارة شكودا ييتي التي يتم تطبيقها من القطع المستوردة في معمل كالوغا في روسيا.