عمّان: أظهرت بيانات رسمية الخميس نمو العجز التجاري الأردني 11.5 % إلى 2.126 مليار دينار (2.99 مليار دولار) في الفترة من يناير (كانون الثاني) حتى مايو (أيار) مقارنة مع الفترة نفسها من 2009، بسبب ارتفاع فاتورة واردات النفط من السعودية.

وأظهرت البيانات، التي أصدرتها دائرة الإحصاءات العامة، ارتفاع الواردات 7.2 % من يناير حتى مايو مقارنة مع الفترة نفسها من العام السابق إلى 4.141 مليار، بسبب ارتفاع أسعار واستهلاك النفط.

وأشارت البيانات إلى أن فاتورة واردات النفط للأردن، الذي يستورد غالبية احتياجاته من السعودية، ارتفعت في الشهور الخمسة الأولى من العام 49.2 % مقارنة معها قبل عام إلى 495 مليون دينار. وزادت الصادرات 3 % إلى 2.014 مليار دينار في الشهور الخمسة.

ويشمل ذلك السلع التي يعاد تصديرها للدول المجاورة، لاسيما العراق وسوريا، التي انخفضت 33 % إلى 301 مليون دينار.يذكر أن العجز التجاري المزمن وعجز الميزانية المتضخم مصدر قلق رئيس لصناع السياسة الاقتصادية في الأردن.

ويجري عادة تغطية عجز ميزان المعاملات الجارية من خلال تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر، وتحويلات عشرات الآلاف العاملين في الخارج، خاصة في دول الخليج العربية.