بغداد: تراجعت صادرات العراق من النفط إلى 1.823 مليون برميل يومياً في يونيو (حزيران) من 1.9 مليون برميل يومياً في مايو (أيار)، وذلك بفعل سوء الأحوال الجوية وهجمات تفجيرية.

وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية لرويترز إن العراق صدر في المتوسط 1.44 مليون برميل يومياً من ميناء البصرة الجنوبي، و383 ألف برميل يومياً من حقول النفط الشمالية حول كركوك، بما في ذلك عشرة آلاف برميل يومياً، بوساطة ناقلات النفط إلى الأردن.

وأضاف جهاد quot;كانت أعمال التخريب في الشمال وسوء الأحوال الجوية في الجنوب السبب وراء ترجع صادرات النفط في يونيوquot;.
وأوضح أن متوسط سعر البيع بلغ 71.10 دولار للبرميل.

ويمكن لصادرات النفط من ميناء البصرة المركز الرئيس لتصدير النفط في العراق أن تشهد تقلباً كبيراً، بفعل سوء الأحوال الجوية ومشاكل فنية، بينما وقفت هجمات تفجيرية متكررة عائقاً أمام تدفق النفط من الحقول في كركوك خلال الأشهر الماضية.

وكان فلاح العامري رئيس مؤسسة تسويق النفط الحكومية quot;سوموquot; أخبر رويترز في وقت سابق من هذا الشهر أن متوسط صادرات النفط العراقية خلال يونيو بلغ 1.9 مليون برميل يومياً.

ووقّع العراق، العضو في منظمة أوبك، عقوداً مع شركات نفط عالمية، من شأنها أن ترفع الطاقة الإنتاجية للنفط إلى 12 مليون برميل يومياً خلال ست أو سبع سنوات من 2.5 مليون برميل يومياً حالياً، الأمر الذي من المرجح أن يمكّن البلاد من منافسة السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم. ويأمل العراق في أن توفر تلك الصفقات ملايين الدولارات التي يحتاجها لإعادة بناء الاقتصاد.