قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

القاهرة: كشف رئيس اتحاد البنوك التركية أيرسين أوزينجا اليوم عن أن بلاده تفكر في مشروع إقامة أول بنك تركي عربي بهدف خدمة حركة التنمية في منطقة الشرق الأوسط.

وأوضح أوزينجا، وهو أيضاً رئيس بنك quot;العمل التركيquot; في حوار صحافي أن الأزمة المالية العالمية خلفت واقعاً اقتصاديًا جديداً، حيث اتجهت الأنظار حالياً إلى المناطق التي ستكون الأكثر جذباً للاستثمار في المرحلة المقبلة، ومنها الشرق الأوسط.

وأشار إلى أن المؤشرات تكشف أيضاً عن تنامي حجم التجارة والاستثمار بين تركيا ومصر والمنطقتين العربية والأفريقية في السنوات المقبلة. وأضاف quot;سيكون من المفيد للغاية أن ينشئ الجانبان العربي والتركي بنكاً مشتركاً لخدمة منطقة الشرق الأوسطquot;.

وأكد أن هدف البنك الأساسي إذا رأى النور تحقيق التنمية ودعم مشروعات الاستثمار وتسهيل المعاملات التجارية وخدمة الصادرات والمشروعات الصغيرة في الشرق الأوسط.

وذكر أوزينجا أن هذه الفكرة التي تقدم بها تدرس quot;على أعلى المستويات في تركياquot;، مضيفاً أنه يمكن أيضاً التنسيق المصرفي المشترك بين البنوك العربية والتركية عبر اتحاد البنوك التركي الذي يرأسه. ورأى أن استمرار خطوات تقوية الاقتصاد التركي، الذي يحتل المرتبة 26 على مستوى الاقتصاد العالمي، لا تتم من خلال جيرانها الأوروبيين فقط، وإنما من خلال جيرانها في مناطق عديدة خارج أوروبا، عبر أسواق آسيا وأفريقيا والمنطقة العربية وغيرها.

وأشار إلى أن البنوك التركية شهدت مزيداً من رؤوس الأموال الأوروبية التي دخلت الأسواق التركية أثناء الأزمة المالية العالمية، نتيجة لإعادة تأهيل قطاعها المصرفي على أساس سليم، قبل وقوع الأزمة المالية العالمية، مما جعلها تتعامل معها باقتدار.