الكويت - إيلاف: أعلنت اليوم شركة كويت إنرجي، وهي إحدى الشركات المتخصصة في عمليات إستكشاف وإنتاج النفط والغاز الأكثر نمواً في الشرق الأوسط، أنها وقّعت اتفاقية بيع وشراء لتخفيض حصتيها في امتيازي quot;أبو سنانquot; وquot;مساحةquot; في مصر مع شركة quot;بيتش إنرجي ليميتدquot;. وطبقاً لهذه الاتفاقية، فإن كويت إنرجي ستبقى مالكة للحصة الأكبر في امتياز quot;أبو سنانquot; مع استمرارها كمشغل له.

وتعمل كويت إنرجي على تحقيق أفضل محفظة متنوعة من الأصول الاستكشافية والتطويرية والانتاجية مع المحافظة على مستوى مخاطر متوازن في كل من هذه الأصول، من خلال إمكانية تخفيض بعض حصصها أو دخول مستثمرين أو شركاء جدد بناء على ظروف كل حقل واحتياجاته.

وبموجب هذه الإتفاقية، فإن شركة كويت إنرجي ستقوم بتخفيض حصتها في امتياز quot;أبو سنانquot; من 72% إلى 50% واستمرارها كمشغل رئيس للامتياز، كما ستخفض حصتها في امتياز quot;مساحةquot; من 30% إلى 15%. ويقع امتياز quot;أبو سنانquot; على بعد 300 كيلومتر غرب القاهرة، فيما يقع امتياز quot;مساحةquot; في جنوب مصر قرب الحدود مع السودان.

وستتم عملية تخفيض حصة كويت إنرجي في الامتيازين المذكورين بعد الحصول على الموافقات التنظيمية اللازمة، بما فيها موافقة الحكومة المصرية، كما ستجني الشركة الميزات الآتية: تمكين نفقاتها الرأسمالية لدعم خطتها في تحقيق نسبة 80% من العمليات في الانتاج و20% في التطوير والاستكشاف، وتخفيض حصة كويت إنرجي في النفقات الاستكشافية، وخصوصاً في الآبار الاستكشافية الست في امتياز quot;أبو سنانquot;.

وأوضحت نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كويت إنرجي، سارة أكبر أن quot;هذه الخطوة تمكّن كويت إنرجي من مواصلة تنفيذ استراتيجيتها للنمو على المدى الطويل، كما إنها تأتي في نطاق التزام الشركة نحو تعزيز القيمة في كل الأصول، مهما كانت مرحلة العمليات التي وصلنا إليها في الحقل. وأضافت quot;مع أن حصتنا ستنخفض في quot;أبو سنانquot;، إلا أن الشركة ستواصل مسؤوليتها كمشغل لهذا الامتياز، كما نتطلع خلال الفترة المقبلة من هذا العام لبدأ عمليات التنقيب، حيث يوجد العديد من الفرص الواعدة واكتشافات نفطية لم يتم تطويرهاquot;.