دبي - وكالات: قررت دبي لصناعات الطيران إلغاء طلبات لشراء 50 طائرة من شركتي quot;ايرباصquot; الأوروبية وquot;بوينجquot; الأميركية، وفقا للمعلومات المتاحة على موقعي الشركتين على شبكة الإنترنت أمس الجمعة.

وكانت شركة دبي لصناعات الطيران، وهي شركة مملوكة للإمارة، قد وقعت طلبيات لشراء 18 طائرة من شركة quot;ايرباصquot; من طراز ( ايه 320 ) وسبع طائرات من طراز (ايه 350) .

كما يبدو أنه تم إلغاء طلبيات لشراء 15 طائرة quot;بوينجquot; من طراز ( 787 ) و10 طائرات من طراز (دريملاينر 777 ) ولم تكشف quot;بوينجquot; عن الشركة التي ألغت عقود شراء الطائرات، ولكن بيانات سابقة تشير إلى أنها شركة دبي لصناعات الطيران.

وبلغت قيمة طلبيات الشركة من quot;ايرباصquot; حوالي 3 مليارات دولار في حين أن قيمة طلبيات الشركة من quot;بوينجquot; تصل إلى أكثر من 5 مليارات دولار.

كما ذكرت وسائل إعلام فرنسية أن إمارة دبي -التي تعاني من أعباء الدين بسبب المشاريع العقارية الطموحة التي تنفذها- تأمل في تقليص هذه الأعباء بإلغاء طلبات شراء الطائرات.

ورفضت بوينغ يوم الخميس التعليق على حذف 26 من الطائرات التي ظهرت في السجل الأسبوعي للطلبات, وتمت إزالة 15 طائرة دريملاينر أمس من قائمة تصنيع الطائرات المتراكمة.

يذكر أن إيرباص سلمت خلال هذا العام 298 طائرة لشركات الطيران، مقارنة مع 263 سلمتها بوينغ, وتستهدف إيرباص تسليم نحو 500 طائرة العام الجاري.

وفي المقابل قالت بوينغ الشهر الماضي إنها تتوقع تسليم ما يصل إلى 465 طائرة هذا العام.