واشنطن: أفادت أرقام رسمية نشرتها وزارة التجارة في واشنطن الأربعاء أن مبيعات المنازل الجديدة انهارت مجدداً في الولايات المتحدة في تموز/يوليو إلى أدنى مستوياتها منذ 1963.

ولم تسجل مبيعات ذلك الشهر سوى 276 ألف صفقة، متراجعة بمعدل 12.4% مقارنة مع حزيران/يونيو. وبذلك بلغ مؤشر الوزارة أدنى مستوياته منذ أولى نشراته في كانون الثاني/يناير 1963.

وفاجأ الانهيار المحللين، الذين كانوا يتوقعون أن ترتفع مبيعات المنازل الجديدة خلال تموز/يوليو إلى 334 ألفاً. وانتهى العمل في أيار/مايو بحافز ضريبي، كانت الحكومة تمنحه لمشتري المنازل.

وأشارت أرقام الوزارة إلى أن متوسط أسعار بيع المنازل الجديدة انخفضت بنحو 4.7% في حزيران/يونيو مقارنة مع نيسان/أبريل، إلى 204 ألف دولار، وهو أدنى مستوى منذ كانون الأول/ديسمبر 2003.

وتقدم هذه المعطيات دليلاً إضافياً على ركود سوق العقارات الأميركي، الذي كان وراء الأزمة الاقتصادية والمالية التي شهدتها الولايات المتحدة سنة 2007، وامتدت إلى أنحاء العالم كافة. وأعلنت الجمعية الوطنية الأميركية لسماسرة العقارات الثلاثاء أن مبيعات المنازل القديمة انهارت في تموز/يوليو إلى أدنى مستوياتها منذ 1995.