برازيليا: في خطوة نحو تفعيل الاستراتيجية العالمية التي تنتهجها المصارف البرازيلية، والتي تعكس طموحات البرازيل السياسية الجغرافية، وافق اثنان من كبرى المصارف البرازيلية، وهما بنك quot;البرازيلquot; وبنك quot;براديسكوquot;، على الاستحواذ على حصص من بنك quot;إسبريتو سانتوسquot; البرتغالي في أفريقيا.

ووقّع بنك quot;البرازيلquot;، أكبر المؤسسات المالية البرازيلية وquot;براديسكوquot;، الذي يليه حجماً، على مذكرة تفاهم، ليصبحا بموجبها جزءاً من بنك quot;إسبريتوquot; في أفريقيا، عبر إنشاء شركة قابضة جديدة باستخدام أصول البنك العاملة حالياً في القارة، حسبما ذكرت صحيفة quot;إيكونوميستquot;.

من جانبه، ذكر البنك البرتغالي، وهو ثاني أكبر بنك تجاري في البرتغال، ويضم فروعاً في معظم الدول الأفريقية الناطقة باللغة البرتغالية، أنه يخطط للاحتفاظ بغالبية أسهمه في أفريقيا.

وتحاول المصارف البرازيلية دعم التبادل التجاري النامي بين البرازيل وأفريقيا (على الرغم من أنه يمثل 6% فقط من إجمالي تجارة البرازيل الخارجية في الوقت الحالي)، والجهود مبذولة من أجل إدراج المصارف.

ويخطط quot;إسبريتوquot; لتوسعة نشاطاته في الدول التي يعمل فيها بالفعل، إضافة إلى الاستثمارات في دول أخرى، مثل جنوب أفريقيا التي تمثل أكبر اقتصادات القارة.

وتدعم الحكومة البرازيلية توجه شركات بلادها نحو العالمية بشدة، وعلى وجه الخصوص التمويل الرخيص من قبل البنك الوطني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المملوك من قبل الحكومة.