تايبه (تايوان): فتحت الحكومة التايوانية الثلاثاء الباب أمام تقدم شركات إستثمارية، بينها تحالف ياباني - قطري، لشراء وحدة quot;نان شانquot; للتأمين، التي تعتبر الفرع المحلي لشركة AIG الأميركية العملاقة، بعدما رفضت عرض استحواذ على الوحدة قدمه تحالف من مؤسسات في هونغ كونغ.

وقالت بيان رسمي نقلته وكالة الأنباء الحكومية التايوانية أن القرار صدر برد طلب تحالف quot;بريموس القابضةquot; وquot;الصين الاستراتيجية القابضةquot; الذي سبق أن قدم في أكتوبر/تشرين الأول الماضي لشراء quot;نان شانquot; مقابل 2.1 مليار دولار.

وعزت الحكومة قرارها quot;لأسباب قانونيةquot; لم تكشف طبيعتها، ولكن المراقبين أعادوا الأمر إلى العقبات التي عادة ما تضعها تايوان أمام الاستثمارات القادمة من البر الصيني.

وبحسب الوكالة التايوانية، فإن جهات أخرى مهتمة بشراء quot;نان شانquot; بينها شركة quot;شاينا تراستquot; المحلية وquot;تحالف مستثمرين من اليابان والشرق الأوسط.

وتدير وحدة quot;نان شانquot; التابعة لـAIG الأمريكية المتعثرة عقود تأمين لأكثر من أربعة ملايين شخص في تايوان، ولديها أربعة آلاف موظف.

وكانت وسائل الإعلام قد تناقلت قبل أيام تفاصيل المقابلة التي أجرتها صحيفة quot;كومرشل تايمزquot; في تايبه مع الدبلوماسي التايواني السابق، ونغ شي رونغ، التي أكد فيها مشاركته في تقديم عرض من تحالف يضم شركات يابانية وصندوق استثماري حكومي قطري بقيمة 2.5 مليار دولار للاستحواذ على quot;نان شانquot; ما إن ترفض حكومة تايوان العروض الأخرى.

يذكر أن AIG كانت من بين أولى الشركات العملاقة التي انهارت تحت وطأة الأزمة المالية العالمية في الولايات المتحدة عام 2008، بسبب خسائر الرهن العقاري، وقد تكلفت خطة إعادة هيكلتها أكثر من 150 مليار دولار دفعت معظمها الحكومة الأميركية، ويتوجب على الشركة بيع بعض أصولها لتسديد تلك الأموال.