نيو أورلينز: أعلنت ناطقة باسم خفر السواحل الأميركيين أن السفينة التايوانية العملاقة quot;ايه ويلquot;، أكبر ناقلة في العالم لجمع النفط على سطح المياه، بدأت تجارب لسحب النفط الخام في خليج المكسيك.

وقالت الناطقة آيلا كيلي لوكالة فرانس برس إن السفينة التي يعادل حجمها أربعة ملاعب لكرة القدم، ويمكنها سحب حتى خمسين ألف برميل للنفط في العالم، ستجري تجارب لمدة 48 ساعة، قبالة سواحل نيو أورلينز.

ويفترض أن تقوم السفينة بسحب المياه الممزوجة بالنفط، ثم الفصل بين المادتين، وإعادة المياه التي تتم تنقيتها إلى البحر. وتأمل المجموعة البريطانية بريتش بتروليوم في مضاعفة كميات النفط التي تسحب بفضل هذه السفينة التايوانية. وتشكل البقعة النفطية التي تنتشر منذ نيسان/أبريل في خليج المكسيك أسوأ كارثة بيئية تشهدها الولايات المتحدة.

وعرقل الطقس الرديء السبت عمليات التطهير، بينما أكد خفر السواحل أنهم لا يتوقعون تحسناً قبل أيام عدة. ومنذ غرق المنصة ديبووتر هورايزن، يتسرب بين ثلاثين وستين ألف برميل من النفط كل يوم من البئر الواقعة على عمق 1500 متر. وأعلن خفر السواحل أن النفط سبب تلوثاً على طول 724 كيلومتراً من السواحل الأميركية.