أبوظبي - إيلاف: أكد وزير الاقتصاد الإماراتي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري أن اقتصاد الدولة حافظ على قوته ومتانته وحيويته، بفضل القيادة السياسية الحكيمة التي انتهجت ورسخت سياسة التنويع الاقتصادي، وتطوير وتنمية القطاعات الاقتصادية غير النفطية، الأمر الذي انعكس على زيادة نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي على مدى السنوات الماضية.

وأشار إلى أن الاقتصاد الوطني يملك من المقومات والإمكانيات التي تؤهله إلى تحقيق المزيد من النمو والتطور، متوقعاً أن يحقق الاقتصاد الوطني معدل نمو يبلغ 2.5% خلال العام الجاري، مقابل 1.3% في العام الماضي، في الوقت الذي يتراجع فيه معدل التضخم إلى 1.1%، مقابل 1.56% في العام الماضي.

وشدد في كلمته خلال الملتقى الرمضاني السنوي لمنتسبي وزارة الاقتصاد، الذي أقيم في فندق ميناء السلام في دبي، على أن اقتصاد دولة الإمارات حافظ على صلابته خلال عام 2009 وفي العام الجاري وسط تداعيات الأزمة المالية والاقتصادية العالمية من خلال اتخاذ عدد من الإجراءات والإصلاحات التحفيزية التي ساعدت على تجاوز أسوأ مراحل الأزمة المالية العالمية خلال فترة قياسية بأقل الخسائر.

ولفت إلى أن الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات لعام 2009 بلغ بالأسعار الجارية 914.3 مليار درهم بالتوازي مع ارتفاع مساهمات القطاعات غير النفطية. وأشار المنصوري إلى أن سياسات التنويع الاقتصادي التي انتهجتها دولة الإمارات ساهمت في تعزيز دور القطاعات غير النفطية في الاقتصاد الوطني، حيث بلغت نسبة مساهمة القطاعات غير النفطية في الناتج المحلي الإجمالي لعام 2009 نحو 71% مقارنة مع 66.5% عام 2008.

وأكد المنصوري أن الصناعة ستعلب دوراً محورياً في الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات المقبلة، خاصة مع إعطاء هذا القطاع أولوية كبيرة مع توافر مقومات عديدة لنجاحه، متوقعاً أن ترتفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي إلى ما بين 20% و25% في السنوات المقبلةة، مقابل 16.2% حققها في العام الجاري، مشيرا ًإلى أن إستراتيجية الوزارة في المرحلة المقبلة، تركز على الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

وذكر في كلمته أن الشهادات التي تصدر عن مؤسسات ومراكز أبحاث دولية مرموقة quot;تؤكد قوة اقتصادنا الوطني ومتانة قاعدته وتبرز الإنجازات التي حققها وما زال يحققها الاقتصاد الإماراتيquot; حيث صنف تقرير توقعات الاستثمار العالمية 2009 - 2011 الصادر من منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية quot;أونكتادquot; الإمارات ضمن أفضل 30 موقعا عالمياً للاستثمار الأجنبي المباشر.

ونوه بأن الإمارات جاءت في المرتبة 20 عالميا ضمن مؤشر المنتدى الاقتصادي العالمي ldquo;دافوسrdquo; لأفضل دول العالم من حيث التطور المالي 2009 وحافظت على ترتيبها الأول عربياً، كما احتلت الإمارات المرتبة 18 عالمياً، والمرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في سلم ldquo;تمكين التجارة العالمي 2009rdquo; الذي أطلقه المنتدى الاقتصادي العالمي، والذي يشمل 121 دولة متقدمة ونامية.

وحث المنصوري كوادر الوزارة على تبنى ثقافة التميز والتركيز على منهجيات التخطيط الاستراتيجي والتطوير المستمر للأداء.وشدد على تنفيذ خطط الوزارة واستراتيجياتها الرامية إلى تأهيل كوادر الوزارة بمختلف مستوياتهم الوظيفية بهدف رفع كفاءتهم لمواكبة التطور الذي تشهده الدولة في مختلف المجالات وفق احدث معايير التدريب والتأهيل العلمي، مؤكداً على أهمية تطوير وتحديث وسائل الاتصال سواء بموظفي الوزارة أو بجمهور المتعاملين مع الوزارة سواء من داخل الدولة أو من خارجها.