القاهرة: أكد وزير البترول المصري المهندس سامح فهمي أهمية الاستمرار في دعم وتكثيف عمليات البحث والاستكشاف عن الغاز الطبيعي وطرح المزايدات العالمية لمناطق جديدة للاستكشاف أمام الشركات العالمية والعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية لتعظيم منظومة صناعة الغاز، بعدما أصبح المحور الرئيس للطاقة في مصر.

وأشار في تصريح له اليوم الأربعاء إلى أن الغاز الطبيعي يسهم بنحو 8.75 % من إجمالي الاحتياطيات المؤكدة للثروة البترولية، وبنسبة 58 % من إجمالي الإنتاج، ونسبة 50 % من إجمالي الاستهلاك المحلي.

واستعرض التحديات التي تواجه أعمال البحث والاستكشاف وتنمية الآبار والإنتاج، خاصة من المياه العميقة، التي تتطلب استثمارات ضخمة وتكنولوجيات حديثة، من أجل اكتشاف احتياطيات غازية جديدة، وزيادة معدلات الإنتاج لمواجهة النمو المتزايد على الغاز الطبيعي.

من جانبه أوضح رئيس شركة quot;إيجاسquot; المهندس محمود لطيف أن إجمالي عدد الاتفاقيات البترولية الموقعة مع الشركات العالمية للبحث عن الغاز قد بلغ 26 اتفاقية وتعديل، باستثمارات حدها الأدنى حوالي 6.2 مليار دولار، مبيناً أن العام الماضي 2009/2010 شهد تحقيق 22 اكتشافاً جديداً للغاز الطبيعي في مناطق البحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية.