كينشاسا: أعلن وزير المناجم الكونغولي مارتن كابويلو أن قرار رئيس جمهورية الكونغو الديموقراطية جوزف كابيلا quot;تعليق استغلال المناجمquot; في شمال وجنوب كيفو (شرق) quot;سيطبق فوراًquot;.

وقال كابويلو في بيان مساء السبت إن كابيلا quot;لاحظ بمرارة أن استغلال المناجم في هذه المنطقة من البلاد على نطاق واسع ناجم من نشاطات مجموعات مافياوية يسعدها استمرار عدم الأمانquot;.

وأضاف أن الرئيس دان أيضاً quot;التورط الواضح لبعض السلطات المحلية والوطنية، المدنية والعسكرية، في الاستغلال غير القانوني والتجارة غير المشروعة للمنتجاتquot;. وتابع أن القرار الرئاسي الذي يشمل أيضاً إقليم مانيما غرب إقليم كيفو، quot;سيطبق فوراًquot;.

وكان وزير المناجم في شمال كيفو أعلن هذا القرار الجمعة. وقال داسيز ماسيكا إن quot;رئيس الدولة اتخذ قرار تعليق استغلال المناجم في ثلاثة أقاليم (شمال كيفو وجنوب كيفو ومانييما) لإصلاح هذا القطاعquot;.

وأكد أن كابيلا يريد quot;ضمان ظروف معيشية أفضل للسكان الذين يعيشون في الفقر وعدم الأمانquot;. وأضاف في اتصال هاتفي من غوما كبرى مدن شمال كيفو أن quot;الإجراء يتعلق خصوصاً بكل منطقة كيفو لملاحقة المحتالين، وتطبيقه سيحتاج شهرين لمطاردة المتمردين الذين يحتلون مناطق المناجمquot;.

وأوضح الوزير المحلي أن بياناً رسمياً يؤكد أن القرار الرئاسي سينشر قريباً. يذكر أن كيفو منطقة غنية جداً بالمعادن، وتضم خصوصاً مناجم للذهب والكولتان المستخدم في صنع الهواتف النقالة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

وتسيطر مجموعات مسلحة، أبرزها حركة التمرد القوات الديموقراطية لتحرير رواندا، على استغلال هذه المناجم بطريقة غير قانونية في شمال كيفو وجنوبها.