من المنتظر أن يُنهِي مايكل جوجهيجان، الرئيس التنفيذي المنتهية ولايته لمصرف HSBC البريطاني، مهام عمله في البنك بنهاية آذار/مارس المقبل، وفي جعبته ما يقرب من 36 مليون جنيه إسترليني.

إعداد أشرف أبوجلالة من القاهرة: يستعد رئيس مصرف HSBC مايكل جوجهيجان للحصول على ما يقرب من 11.3 مليون إسترليني في الشهر نفسه الذي سيغادر فيه البنك، وذلك وفقاً لبنود تعاقده المربح، حسبما أفادت اليوم صحيفة الدايلي تلغراف البريطانية.

وأشارت إلى أن هذا المبلغ الذي يدفع لمرة واحدة (طبقاً لخطة الحوافز المعمول بها في البنك على المدى البعيد)، عندما يقترن بغيره من المدفوعات المستحقة له، وكذلك المبلغ الكبير الذي سيتقاضاه في المعاش، فإن هذا كله سيتسبب على الأرجح في تأجيج النقاش حول رواتب المسؤولين التنفيذيين في القطاع المالي.

وبالنظر إلى البنود التي يحتويها تعاقد جوجهيجان مع المصرف البريطاني، يتضح أنه سيحصل على تعويض قدره 1.42 مليون إسترليني نتيجة لرحيله المبكر عن البنك، وكذلك ما لا يقل عن 1.37 مليون في صورة مرتبات وفوائد للعام 2010، ومكافأة كبيرة تصل إلى 4 ملايين عن العام 2010، وكذلك 6.6 ملايين من وراء الأسهم التي يمتلكها بالفعل كليا، وما يقدّر بنحو 7.2 ملايين من خطط الحوافز الموجودة على المدى الطويل، إضافة إلى قيمة المعاش الضخم الذي سيتقاضاه، وهو 15 مليونا.

ومن المفترض أن يتنحى جوجهيجان عن مهام منصبه كرئيس تنفيذي للمصرف في نهاية كانون الأول/ ديسمبر المقبل، لكنه سيبقى كمستشار للبنك حتى نهاية شهر آذار/ مارس عام 2011. ورغم تأكيد مصادر من داخل البنك على أنه لن يكون مؤهلاً للمشاركة في خطة حوافز البنك طويلة الأجل للعام 2011، التي قد يستفيد من ورائها بمبلغ إضافي يصل إلى 10 ملايين إسترليني، إلا أنه سيحصل على مبالغ نقدية من وراء النظام الخاص بالعام 2008، نتيجة لبقائه في البنك حتى آذار/ مارس المقبل.

وأوضحت الصحيفة أيضاً أن جوجهيجان قد يكون مؤهلاً للاستفادة من 1.08 مليون سهم، بقيمة 7.2 ملايين إسترليني. وأشارت إلى أنه سيتقاضى كذلك راتباً قيمته 1.07 مليون إسترليني، إضافة إلى بدل قيمته 300 ألف إسترليني، لقاء الفترة التي قضاها في هونغ كونغ. كما سيحصل على مبلغ قدره 200 ألف إسترليني مقابل فترة الأشهر الثلاثة التي سيعمل خلالها كمستشار للبنك حتى نهاية شهر مارس المقبل.

ولفتت الصحيفة إلى أنه يمتلك في الوقت عينه أيضاً أسهماً إضافية بقيمة 400 ألف إسترليني في بنك هانغ سنغ، الذي يتبع مصرف إتش إس بي سي. من جانبه، قال ناطق باسم إتش إس بي سي إن quot;الأسهم التي يمتلكها جوجهيجان ومكافآت الحصص التي يحتمل أن يحصل عليها عما قريب تعكس حقيقة نجاحه ونجاح مجموعة إتش إس بي سي، وقد قام بتجميع هذا كله على مدار 37 عاماً من العمل المتواصلquot;.