كشف توفيق خوجة, أن الشراء الموحد للأدوية تكلف دول الخليج 4 مليار ريال سعودي سنوياً.


المنامة: كشف الدكتور توفيق خوجة المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي أن الميزانية السنوية للشراء الموحد للأدوية واللقاحات تكلف دول الخليج 4 مليار ريال سعودي (حوالي 150 مليون دولار) سنوياً.

وأشار على هامش الورشة التدريبية حول صناعة اللقاحات في البحرين إلى أن معظم الميزانية تصرف لشراء الأدوية والمستحضرات الصيدلانية ثم تأتي المستخدمات الطبية ثم اللقاحات.

وقال د.خوجة إن هناك قرار من دول مجلس التعاون بإنشاء مصانع لإنتاج الأدوية واللقاحات للحفاظ على الأمن الصحي وفي المملكة العربية السعودية هناك الآن مصنعين وطنيين في الطور النهائي للإنشاء لإنتاج اللقاحات، وسلطنة عمان تدرس الآن إنشاء مصنع لإنتاج اللقاحات والأمصال، وأن دول الخليج تشتري كثيراً من المصانع الوطنية الموجودة بدول المجلس.

من جانبه قال وزير الصحة البحريني د. فيصل بن يعقوب الحمر أن ميزانية وزارة الصحة المخصصة للأدوية تفوق 25 مليون دينار لسنتين، وأن هذه المبالغ تزداد عاماً بعد عام لتغير الأسعار وزيادة الإستهلاك.

ونفى د.الحمر وجود نقص في الأدوية، وقال إن صيدلية مجمع السلمانية الطبي يوجد بها أكثر من 1300 دواء تغطي جميع الأمراض المعروفة والموجودة، لافتاً إلى أن بعض الأدوية قد يتأخر وصولها للبحرين ولكنها تتوفر بصورة دائمة، وأما بالنسبة للأمراض النادرة فهي يندر معها الدواء والوزارة تعمل على توفير الأدوية حتى من السوق المحلية إن كان موجوداً أو إستيراده من الدول المصنعة في حدود أسبوعين أو ثلاثة بغض النظر عن سعره لأن ما يهمنا صحة المواطن بالدرجة الأولى.

وأشار إلى أن وزارة الصحة تستورد عن طريق الشركات الخاصة في البحرين، وأن هناك خطوات مهمة تتخذها وزارة الصحة لحماية المواطن وأمور السلامة بالنسبة لإستخدام الدواء، وذلك من خلال التأكد من تسجيل الشركة وتسجيل الدواء، ولذلك الدواء موجود في البحرين سواء في الشركات أو مخازن وزارة الصحة وهو أمر تعتني به وزارة الصحة.

وأضاف أن الخطوة الأخرى الشراء الموحد عن طريق المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون، والأهم في هذا الموضوع هناك لجان من المكتب التنفيذي تزور مصانع الإنتاج واللقاحات للتأكد من سلامة الإنتاج ونسبة الأعراض الجانبية المحدودة، ونحن نتأكد من طريقة التخزين والإستهلاك بحيث يكون سليم وآمن ويعطي نتيجة لصالح المستخدم.