دبي: كشفت quot;كلاتونزquot; (Cluttons)، إحدى كبرى الشركات المتخصصة في قطاع الاستشارات العقارية عن نتائج تقريرها للسوق العقاري للوحدات المكتبية في دبي خلال الربع الثالث من العام 2011.

وأشار التقرير إلى استمرار زيادة المساحات المكتبية الشاغرة في دبي، والتي تقترب من 50% مع طرح حوالى 12 مليون قدم مربع من المساحات المكتبية بحلول نهاية العام الجاري.

مع ذلك، فقد أظهر التقرير استقرار قيم الإيجارات، مدعومةً بالعديد من العوامل، منها الأسعار التي باتت معقولة بالنسبة إلى الكثير من الشركات، إضافة إلى رغبة الشركات بالارتقاء إلى مكاتب جديدة أعلى جودة وذات مساحات أكبر. ولمست quot;كلاتونزquot; تزايد توجه شركات الأعمال للانتقال من مناطق أقدم مثل ديرة وبر دبي إلى مناطق الأعمال الرئيسة في دبي.

وحافظت إيجارات المكاتب في المناطق المفضلة مثل quot;تيكومquot; وquot;مركز دبي المالي العالميquot; وquot;إعمار سكويرquot; وquot;أبراج بجيرات الجميراquot; على القيم الإيجارية نفسها خلال الربع الثالث من العام 2011، مقارنة مع الربع الثاني من العام نفسه.

ففي quot;تيكومquot; مثلاً، استقرت معدلات الإيجارات عند 100 درهم للقدم المربع، وquot;مركز دبي المالي العالميquot; عند 250 درهم للقدم المربع، وquot;إعمار سكويرquot; عند 175 درهم للقدم المربع. وتوقعت quot;كلاتونزquot; أن تتعرض هذه الإيجارات لضغوط خلال الفترة المقبلة مع قرب طرح وحدات جديدة في السوق.

وفي حين توفر المستويات العالية من المعروض من الوحدات في المناطق التجارية الجديدة العديد من الخيارات والأسعار التنافسية لشركات الأعمال الصغيرة، فإنه لا يزال هناك نقص في الوحدات الممتازة من فئة A، والتي يزداد الطلب عليها من قبل شركات الأعمال العالمية التي تتطلع لإنشاء مقار إقليمية لها في دبي.

كما أوضح التقرير أن شروط الإيجار المفروضة من قبل مالكي العقارات قد باتت أكثر مرونة وجاذبية للمستأجرين. كما يعرب العديد من المالكين أيضاً استعدادهم لتحمل تكاليف الوكالات العقارية وزيادة فترات الإيجار المجانية.