نهى أحمد من سان خوسيه: على الرغم من مرضه، وقّع الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز مع الرئيس الأكوادوري رافاييل كورّيا 12 اتفاقًا جديدًا بهدف توسيع نطاق تعاون البلدين، وذلك خلال الاحتفال بانتصار اليساري أولانتا هومالا على المرشحة اليمينية كييكو فوجيموري ليصبح رئيسًا جديدًا للبيرو، تتوسع به رقعة حكم الرؤساء اليساريين في أميريكا اللاتينية.

وتنص الاتفاقيات التي وقّعها الرئيسان في منتجع ساليناس على بعد 550 كلم من كيتو عاصمة الاكوادور على إنشاء شركات مشتركة من أجل بناء مساكن في الأكوادور ومصانع لإنتاج وبيع كاكاو في البلدين، وتمويل مشاريع ثنائية من اجل تطوير قطاع الصناعة والانتاج الزراعي بقيمة 80 مليون دولار.

في هذا الصدد قال تشافيس اننا هنا نطالب باستمرارية الاندماج، ونؤكد عزمنا على مواصلة نسج شبكة من اجل بناء الوطن الكبير. كما ذكر الرئيس الاكوادوري إلى ان التعاون مع فنزويلا من أجل بناء محطة مائية لإنتاج الطاقة حسن وضع بلاده وبالتحديد القرى النائية، ما جعل الحكومة توفر 330 مليون دولار. وتم هذا التعاون في إطار تبادل النفط الاكوادوري بالمنتجات الفنزويلية.

وكانت فنزويلا والاكوادور قد وقعتا في شهر اذار (مارس) العام 2010 عقودًا لإبرام 40 مشروعًا، تركز بعضها على قطاعي النفط والغاز، وستة من هذا المشاريع من اجل تنمية المجالات الاجتماعية والطاقة والأمن والمصارف والمال والتجارة والعلوم.

أحد أهم المشاريع يصب في تدعيم قطاع التقنية العسكرية وتحديث فنزويلا للجيش الاكوادوري وتنظيم دوائر المخابرات في كل البلدين عبر تبادل المعلومات وإرسال فنزويلا خبراء لتدريب القوات الجوية والبحرية ضمن مناورات تجرى سنويًا مع تطوير النظم الدفاعية الجوية في الاكوادور.

يضاف الى ذلك كله توطيد التعاون في مجالات البحوث العلمية ونقل التقنيات المتطورة والبحث العلمي والطبي، وعلى صعيد تقنية الاتصالات ستنشأ فنزويلا مراكز تأهيل في الاكوادور لتطوير قطاعي الاتصالات والمعلوماتية.

ولقد التقى السياسيان تشافيز وكورّيا في الرأي بصفتهما اعضاء في منظمة الأوبيك للبلدان المنتجة للنفط على عدم رفع سقف الانتاج، وطالب كورّيا بالحفاظ على سعر النفط الحالي وعدم زيادته تحت اي ظرف كان، لان ذلك له انعكاسات سلبية، منها إحداث إرباك في اسواق النفط.