الكويت: قال بنك الكويت الوطني إن مبيعات العقار خلال شهر أغسطس/آب الماضي تراجعت بمقدار 82 مليون دينار كويتي بنسبة انخفاض قدرها 40.7% عن يوليو/تموز الماضي لتبلغ 120 مليون دينار وذلك للتزامن بين شهري رمضان المبارك وأغسطس. وأضاف البنك، في تقرير عن سوق العقار، أن فترة شهر رمضان المبارك عادة ما تتسم بتباطؤ نشاط سوق العقار. ورأى أنه رغم تراجع أداء هذا السوق، إلا أن اجمالي مبيعات العقار لاتزال مرتفعة بواقع 8.4% على أساس سنوي.

وأوضح أن معدل إجمالي مبيعات العقار الشهري خلال الشهور الثمانية الأولى من 2011 بلغ حوالي 242 مليون دينار مقابل 157 مليون دينار عن الفترة المماثلة من العام الماضي. وعلى صعيد العقار السكني ذكر التقرير أنه شهد تراجعاً في المبيعات بواقع 26.4% على أساس سنوي وبلغت المبيعات 56.6 مليون دينار، وهي أدنى قيمة تسجل خلال 18 شهراً الماضية بسبب الانخفاض وضعف التداول خلال شهر رمضان وبالمقابل لايزال العقار السكني يتمتع باستمرارية الطلب القوي عليه من قبل المواطنين. وبالنسبة إلى قروض بنك التسليف والادخار quot;وهي بمثابة قروض تمويلية لشراء وبناء وترميم السكن الخاصquot;، أشار quot;الوطنيquot; إلى أن اجمالي قيمة القروض المقررة خلال شهر أغسطس/آب الماضي بلغ 9.6 مليون دينار مرتفعاً بنسبة 23% أو 1.1 مليون دينار عن المعدل الشهري للشهور الثمانية الأولى من 2011.

ولفت إلى أن إجمالي مبيعات العقار الاستثماري خلال أغسطس الماضي بلغ 59.6 مليون دينار منخفضاً بواقع 38% عن يوليو الماضي، لكنه لايزال مرتفعاً بواقع 75.5% على أساس سنوي.وأكد أن هذا القطاع في الفترات السابقة كان يستحوذ على ثلث إجمالي قيمة الصفقات العقارية، في حين بلغت نسبة الاستحواذ خلال شهر أغسطس الماضي 49.6%.وقال quot;الوطنيquot; إن القطاع التجاري يعاني قلة الاقبال على الشراء حيث تم تداول صفقة واحدة بقيمة 3.9 مليون دينار، حيث إن نشاط هذا القطاع يكون عرضة للتذبذب من شهر إلى آخر، إلا أن معدل المبيعات خلال الشهور الثمانية الأولى من 2011 بلغ 21 مليون دينار.ولفت إلى أن قطاع العقار ورغم تراجع نشاط سوق العقار خلال شهر أغسطس الماضي، إلا أنه مقبل على انتعاش خلال الربع الأخير من 2011 وفق ما يؤكده الاتجاه الصعودي الذي شهده هذا العام.