اثينا: اعلن رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو مساء الخميس ان بلاده quot;ستواصلquot; العمل من اجل ان تصبح quot;دولة منتجةquot;، وذلك في خطاب وجهه الى الامة عبر التلفزيون الرسمي غداة اتفاق اوروبي حاسم لانقاذ منطقة اليورو.

وقال باباندريو في كلمة مقتضبة استغرقت بضع دقائق quot;سوف نواصل العمل بطريقة مكثفةquot;، مشددا على انه quot;بعد المعركة التي ربحناها وهي معركة بالغة الاهمية بالنسبة للبلاد (...) لا يسعني الا ان اكون متفائلا ببلوغ الهدف التالي، الوصول الى يونان منتجةquot;.

وكان مقررا في البداية ان يلقي باباندريو كلمته عند الساعة 15,00 تغ الا انها تأخرت حتى الساعة 16,30 تغ.

وعاد باباندريو الى اثينا بعد ظهر الخميس آتيا من بروكسل حيث شارك في قمة لقادة منطقة اليورو توصلوا خلالها، بعد مفاوضات شاقة، الى اتفاق على شطب نصف ديون اليونان وتخصيص الف مليار يورو لمنع تفشي عدوى الازمة الى دول اخرى متعثرة ماليا وفي طليعتها اسبانيا وايطاليا.

واكد باباندريو انه بهذا الاتفاق quot;نجحنا في شطب قسم كبير جدا من ديونناquot; وفي quot;سد حاجات البلاد من القروض للسنوات المقبلة وبشروط مواتية خصوصاquot;، مشددا على ان الاتفاق لن تكون له تداعيات سلبية على quot;النظام المصرفي او على معاشات التقاعدquot;.

واضاف ان quot;الاتفاق يتيح امكانيات جديدة للتنمية ويؤمن السيولة للاقتصاد الفعلي ويساهم في معالجة اختلالات النظام المصرفيquot;.