أثينا: حثّ رئيس الوزراء اليوناني جورج باباندريو اليونانيين الذين يشعرون بغضب متزايد بسبب جهود التقشف المتواصلة على التحلي بالصبر، وقال لإحدى الصحف إن حكومته تناضل من أجل منع وقوع quot;كارثةquot; مالية.

وقال باباندريو في مقابلة مع صحيفة بروتو ثيما الاسبوعية ان الحكومة تقاتل من اجل الحيلولة دون تخلف اليونان عن سداد ديونها، ولكن الطريق امامها صعب. واردف قائلا للصحيفة quot;اود كثيرا ان اضمن لكل شخص حلاً فوريًا وحياة افضل اليوم.

quot;سأكون اسعد انسان في العالم اذا استطعت ان افعل ذلك، ولكن لا استطيع، وعليّ واجب ان اكون صادقًا، واقول هذه الحقيقة لكل مواطن يونانيquot;.

ومن المقرر أن يجيز البرلمان اليوناني هذا الأسبوع إجراءات، من بينها تخفيضات في الرواتب والمعاشات وتسريح الآلاف من القطاع العام.

ودعا الاتحادان الرئيسان للعمال في اليونان الى اضراب لمدة 48 ساعة، من المتوقع ان يؤدي الى اغلاق كثير من البلاد، ويتزامن مع تصويت البرلمان يومي الاربعاء والخميس المقبلين.

ومن المتوقع ان تؤدي اضرابات منفصلة لموظفي الجمارك والبلدية الى زيادة معاناة المواطن اليوناني من خلال التسبب في نقص في الوقود وتكدس القمامة في الشوارع.