رأت نائب رئيس اللجنة الصناعية بالغرفة التجارية بجدة أن الأمير نايف ولي العهد من أكبر الداعمين للمرأة السعودية في مسيرتها، ومن أكثر الداعين إلى مشاركتها الفاعلة في التنمية الشاملة التي يعيشها الوطن، معتبرة أنه ساهم بجهود كبيرة في وضع تنظيمات هامة على صعيد السعودة.


البندري سعود من الرياض: حمل تعيين الأمير نايف بن عبدالعزيز في منصب ولاية العهد بالسعودية أملا كبيرا في تحقيق مزيد من التقدم خاصة بما يتعلق بسوق العمل، نظرا لإدارته السابقة فيما يخص لجان السعودة. ويرى خبراء اقتصاد أن الأمير نايف داعم كبير لمسيرة المرأة و أكثر الداعمين للشبابمشيرين أنخبرته الطويلة لاسيما الأمنية منها التي تعد ركيزة من ركائز التنمية، وهو ما يعزز توجهات الملك عبد اللهفي مواصلة عمليات الإصلاح و تحقيق رفاهية المواطنين،كما يؤكدونعلى يتمتع به من خبرة وحنكة وتفهم لقضايا الوطن والمواطنين، وما حققه مناستقرارا أمنيا رغم العواصف والمتغيرات التي مرت بها الكثير من الدول .

وخلال حديث لـquot;إيلافquot; اعتبرت نائب رئيس اللجنة الصناعية بجدة ألفت قبانيأن ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الأمير نايف بن عبد العزيز من أكبر الداعمين للمرأة السعودية في مسيرتها، ومن أكثر الداعين إلى مشاركتها الفاعلة في التنمية الشاملة التي يعيشها الوطن

مضيفة بأنالقرار الملكي بتعيين الأمير نايف ولياً للعهد أدخل الطمأنينة إلى قلوب الجميع على مستقبل هذا البلد المعطاء وسيساهم في تعزيز مكانة المملكة الرائدة، على الصعيدين الإسلامي والعربي، ودورها المحوري في منطقة الشرق الأوسط والعالم.

وقالت: مما لاشك فيه أن الأمير نايف جديربهذه الثقة الغالية، وسيكون خير خلف لخير سلف، حيث ستساهم خبرته الطويلة وحنكته السياسية وحكمته في إدارة ودفع عجلة التنمية الشاملة التي قطعت المملكة خطوات واسعة نحوها، حيث أنه لعب دوراً كبيراً في تعزيز مكانة بلد الحرمين الشريفين على جميع الأصعدة، كما أن وجوده دافعاً لتحقيق طفرة اقتصادية كبيرة في ظل اهتمامه ورعايته للقطاع الخاص وحرصه على أن يلعب دوره الكامل في عملية التوطين والتوظيف والمشاركة بفاعلية في الناتج الوطني.

وذكرت نائب رئيس اللجنة الصناعية بغرفة جدة بكلمات الأمير نايف بن عبد العزيز في مناسبات عديدة سابقة عندما قال quot;المرأة في بلادنا في أعظم موقع.. فهي الأم والأخت والبنت والزوجة والعمة والخالة، ونحن نقدرها ونحترمها ونحافظ على كرامتها حتى لو فديناها بدمائنا على أن تعيش سليمة محترمة محافَظة على كرامتها ومكانتها، إن مواقع العمل للمرأة تنتظركن لتقمن بخدمة هذا الوطن، كما أن لكُنّ الآن أخوات يقمن من مواقعهن بأداء الواجب نحو دينهن ووطنهنquot;.

وأشارت أن الأمير نايف اعتبر الرسالة الملقاة على كاهل المرأة كبيرة ومهمة، وقالquot;إن ثقتنا بالله ثم بكن كبيرة، وإن شاء الله المرأة السعودية تحتل مرتبتها اللائقة بها بكل كرامة واعتزاز بشخصيتها وعملها الدؤوب في بناء الأسرة وتعليم الأجيالquot;, مشيرة أنه شدد في أكثر من موقع على أهمية مشاركة المرأة في بناء وطنها، وعلى ضرورة أن تكون مشرّفة لبلادها وأمتها وقيادتها مثلما كانت أمهاتكن في خدمة هذا الوطن.

وأوضحت ألفت قباني أن ولي العهد ساهم بجهود كبيرة في وضع تنظيمات هامة على صعيد قطاع العمل، وسعودة هذا القطاع بما يتفق مع توجهات الدولة الرامية إلى توفير فرص عمل للشباب السعودي، حيث يرأس الأمير نايف بن عبد العزيز جهازين حكوميين يعنيان بقضايا رسم السياسات الاستراتيجية نحو توظيف الشباب السعودي في القطاع الخاص باعتباره رئيسا لمجلس القوى العاملة، وتمكين الشباب السعودي من امتلاك المهارات العملية المطلوبة لسوق العمل أيضاً تحقيقا للسعودة عبر صندوق تنمية الموارد البشرية الذي يرأس مجلس إدارته أيضاً.

وأضافت: أطلق سموهكرسيا لمعالجة مشكلات وقضايا الشباب، وتحصينهم من الغلو والتطرف، بحلول إبداعية معاصرة شاملة، حيث يساهم الكرسي في رسم سياسات واستراتيجيات علمية تحدد متطلبات واحتياجات الشباب بمختلف فئاتهم العمرية، ولا ننسى أن الأمير نايف نجح في القضاء على كل منابع الإرهاب من خلال موقعه كوزير للداخلية في الفترة الماضية، معتبرة قباني أن نايف هو الأقدر على أن يكون العضد الأيمن للملكعبد الله في تحقيق الأمن والاستقرار لهذا الوطن الغالي، حيث ستساهم شخصيته القوية الفذة وقدرته في حسم الأمور في الحفاظ على مكتسبات هذا البلد، حيث أنه لا تنمية بدون أمن واستقرار.

ويرى المراقبون أن قرار السماحبإصدار quot;هوية وطنية quot;أسوة بالرجلحقق لها نقلة نوعية في ممارسة حياتها ومتابعة أمورها بشكل طبيعي بعد أن كانت لسنوات طويلة تابعة للأب أو الزوج حيث أصبحت الآن quot; مستقلةquot;وبمقدور أي فتاة بلغت الـ18 عام استخراجquot;البطاقةquot; بكل يسر.وقد صرح الأميرنايف بن عبد العزيزفي وقتصدور القرار بأن بطاقات الهوية للنساء؛ ستحول دون انتحال شخصية نساء أخريات في الأماكن الرسمية أو البنوك والصفقات التجارية وحتى في دخول الاختبارات الجامعية والمدرسية.



وقال إن إصدار بطاقات هوية للنساء جاء بدافع الحاجة لمواكبة متطلبات العصر الحديث و لتمكين المرأة من القيام بكل النشاطات الخاصة بها بسهولة ويسر ومنع عمليات التزوير والخداع التي ترتكب باسم نساء في غياب بطاقات هوية. هويةquot; كما أن الداخلية قبل ثلاثة أشهر دعت الرجال و النساء تغيير هواياتهم واستبدالها بجديدة أكثر تطوراً .

الأمير نايف في معرض إجابته في أحد الملتقيات الإعلاميةعلى سؤال إحدى الإعلاميات التي طالبت بأن يكون هناك مؤتمر خاص بالمرأة والإعلامحيث أوضحوجهةنظره الخاصةقائلاً quot;أن فكرة فصل المرأة عن الرجل أمر غير صحيح، فالمجتمع مكون من رجال ونساء.. والنساء أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا وبناتنا.. إذاً لماذا نجعل المرأة شيء؟ والرجل شيء آخر؟ .. فكلنا نعمل وفق قدرته واستطاعته.. وهذا هو الشيء المطلوب.. وأرجو أن لا نكرس مفهوم الفصل في مجتمعنا.. فالمرأة لها قدراتها وقادرة على شيء كثير ولا تقل في ذلك عن الرجل.. ولها أيضاً واقعها الذي خلقه الله لها وقد لا يمكنها من بعض الأمور .. ولكن هذا لا يقلل من دورها في المجتمعquot;,مضيفا ولي العهد أتمنى أن نقلل من فكرة الفصل ولكن لا يعني أن نقول إن المرأة قادرة على كل ما يقوم به الرجل، فكل خلق لما قُدر له.. فما تعانيه المرأة في حياتها لا يعانيه الرجل.. فهي أكثر تحملاً وأكثر صبراً.