هونولولو: افتتح الرئيس الاميركي باراك اوباما رسميا الاحد قمة منتدى التعاون الاقتصادي في اسيا-المحيط الهادىء (ابيك) في هاواي، والتي يهيمن عليها مشروع اقامة منطقة للتبادل الحر تضم نصف الدول الاحدى والعشرين الاعضاء.

وقال اوباما الذي اعلن السبت اتفاقا على الخطوط العريضة لمشروع التبادل الحر بين عشر دول في اسيا-المحيط الهادىء quot;لدينا اليوم فرصة التقدم نحو هدفنا المقبل: اقتصاد اقليمي من دون عقباتquot;.

وهذا المشروع الذي اطلق عليه اسم quot;الشراكة عبر المحيط الهادىءquot; سيصبح اكبر منطقة للتبادل الحر في العالم مع ثلث اجمالي الناتج الداخلي العالمي. ويضم خصوصا الولايات المتحدة واليابان ولكنه يستبعد الصين التي انتقدت بعض شروطه التي اعتبرتها غير مشجعة للدول النامية.

واضاف الرئيس الاميركي امام نظرائه وقد جلسوا الى طاولة سداسية الاضلاع quot;سنبحث في وسائل العمل معا لتسريع النمو الاقتصادي لكي يكون اكثر متانة وديمومةquot;.

وقال ايضا quot;اشدد على ان منطقة اسيا-المحيط الهادىء حاسمة جدا للنمو الاقتصادي ولاميركا. نعتقد انها اولوية مطلقة لاننا لن نتوصل الى اعادة مواطنينا الى العمل والى تطوير اقتصادنا وزيادة منافذنا اذا لم تزدهر اسيا-المحيط الهادىء ايضاquot;، في حين ان النمو الاقتصادي لدى الشريك الاوروبي معدوم.

وهونولولو مسقط راس باراك اوباما تبدو في حالة حصار لليوم الثاني على التوالي بفعل تواجد عدد كبير من رؤساء الدول والحكومات ما اثار الانزعاج لدى العديد من السياح الذين يعانون للوصول الى الشواطىء.

انضمام كندا للمفاوضات

ومن جهته، اعلن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر الاحد ان بلاده ستنضم الى المفاوضات الجارية لاقامة منطقة للتبادل التجاري الحر في منطقة آسيا-المحيط الهادئ.

وقال هاربر للصحافيين quot;اليوم قررنا الاعلان رسميا عن رغبتنا بالمشاركةquot; في مشروع quot;الشراكة عبر المحيط الهادئquot;، وذلك غداة اعلان الرئيس الاميركي باراك اوباما التوصل الى اتفاق بين الولايات المتحدة وتسع دول اخرى ابرزها اليابان على quot;الخطوط العريضةquot; لهذا المشروع.

واذا ما تكلل هذا المشروع بالنجاح فهو سيعني ولادة اكبر منطقة للتبادل التجاري الحر في العالم ما سيضع الاتحاد الاوروبي في المرتبة الثانية في هذا المجال.

واضاف هاربر ان quot;كندا تدرس منذ امد بعيد المشاركة في مشروع الشراكة عبر المحيط الهادئquot;.

واوضح ان خيار الانضمام الى المفاوضات اتخذ بعدما quot;ابدى الرئيس اوباما امس بعيدا عن الاضواء رغبته ورغبة مشاركين آخرين في ان تكون كندا شريكا في المشروع، ولكننا نظرنا ايضا الى المعايير التي تم الاعلان عنها امس وهي معايير يمكننا بلوغها بدون اية صعوبةquot;.

المكسيك ترغب بالانضمام للمشروع

واعلن مسؤول مكسيكي كبير الاحد ان بلاده ترغب بالانضمام الى المفاوضات الجارية لتشكيل منطقة للتبادل التجاري الحر بين الدول المطلة على المحيط الهادئ، وذلك بعد ابداء اليابان وكندا رغبة مماثلة.

وبهذا الاعلان الصادر عن المكسيك، ثاني اكبر قوة اقتصادية في اميركا اللاتينية بعد البرازيل، يرتفع الى 12 عدد الدول التي اعلنت حتى الساعة انضمامها الى مشروع quot;الشراكة عبر المحيط الهادئquot; وفي مقدمها الولايات المتحدة واليابان، القوتان الاقتصاديتان الاولى والثالثة في العالم على التوالي.

وتم اطلاق مشروع الشراكة عبر المحيط الهادئ الجمعة بالاعلان عن انضمام اليابان، ثالث قوة اقتصادية في العالم، اليه.

ولكن المشروع لا يضم الصين التي انتقدت بعض الشروط الواردة فيه، ولا سيما تلك المتعلقة باحترام معايير اجتماعية او بيئية.

وكان اوباما اعلن السبت ان الهدف هو التوصل في 2012 الى quot;نص قانوني لاتفاق كاملquot; حول هذا المشروع.

وكانت مفاوضات الشراكة عبر المحيط الهادىء بدأت في 2005 بين اربع دول ملت من بطء منظمة التجارة العالمية، هي استراليا ونيوزيلاندا وبروناي وتشيلي. واتخذ المشروع بعدا مختلفا عندما قررت الولايات المتحدة في 2008 المشاركة في مفاوضاته التي اصبحت تضم عشر دول بعد مشاركة اليابان وماليزيا والبيرو وسنغافورة وفيتنام.

واجتمع هاربر صباح الاحد في هاواي مع اوباما وقادة الدول ال19 الاخرى الاعضاء في المنتدى الاقتصادي لآسيا-المحيط الهادئ (آبيك) المنعقد على مستوى القمة في هونولولو عاصمة ولاية هاواي الاميركية في المحيط الهادئ.