سجل إنفاق السياح في لبنان منذ بداية العام الحالي نمواً بنسبة 8%، فيما تراجع عددهم خلال الفترة.


بيروت: سجل إنفاق السياح في لبنان منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية شهر أكتوبر الماضي نموا بنسبة 8 في المئة حيث تصدر السعوديون قائمة إنفاق السياح في لبنان بحصة 20 في المئة من إجمالي الإنفاق السياحي تلاهم الإماراتيون بنسبة 11 في المئة ثم الكويتيون والسوريون والمصريون بنسبة 9 في المئة و8 في المئة و6 في المئة على التوالي.

وأظهر تقرير سياحي نشر في بيروت اليوم أن إنفاق السياح السوريين سجل أعلى معدل نمو بحيث بلغ 18 في المئة تلاهم الإماراتيون الذين نما إنفاقهم بنسبة 16 في المئة في حين نما إنفاق السياح الفرنسيين بنسبة 10 في المئة مقابل تقلص إنفاق السياح المصريين بنسبة 13 في المئة تلاهم الأردنيون والسعوديون بتراجع بلغت نسبته 10 في المئة و4 في المئة على التوالي.

وأوضح التقرير أن إنفاق السياح في لبنان حتى أكتوبر الماضي بقي متركزا جغرفيا وسلعيا فقد بلغت حصة بيروت 84 في المئة من إجمالي هذا الإنفاق تليها منطقة المتن بنسبة 13 في المئة كما تركز 74 في المئة من الإنفاق على الملبوسات فيما ذهب 9 في المئة منه للساعات.

ولفت التقرير إلى أن أرقام نمو إنفاق السياح تتزامن مع تسجيل تراجع في مستوى تدفقهم إلى لبنان مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي حيث تراجع عدد السياح الوافدين إلى لبنان بنسبة 24.4 في المئة وبلغ 1400711 سائحاً.

وبين التقرير أن السياح العرب مثلوا نسبة 34 في المئة من إجمالي السياح الوافدين إلى لبنان خلال الفترة المذكورة أعلاه يليهم الأوروبيون بنسبة 29.6 في المئة ثم الآسيويون والأميركيون بنسبة 15.8 في المئة و13.6 في المئة على التوالي فيما مثل السياح الأفريقيون والأستراليون 3.6 في المئة و3.3 في المئة من الإجمالي العام للسياح.