إرتفع حجم التجارة بين الدول العربية والصين خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي ليصل إلى 142.6 مليار دولار.


بكين: كشف لين قوي جون نائب رئيس جامعة التجارة والاقتصاد الدولي في الصين اليوم إن حجم التجارة بين بلاده والدول العربية وصل إلى 142.6 مليار دولار أميركي خلال التسعة أشهر الأولى من العام الحالي.

وأمام ندوة عقدت بالعاصمة بكين اليوم حول التعاون الاقتصادي والتجاري بين الصين والدول العربية في ظل الأوضاع الجديدة قال لين قوي quot;إن التجارة بين الصين والدول العربية تتأثر إلى حد كبير في ظل إضطرابات منطقة الشرق الأوسط، لكن ما زالت دول آسيا وخاصة الصين ، تعتبر أهم الشركاء التجاريين للدول العربيةquot;.

وأضاف أنه يتوجب على الطرف الصيني توسيع التعاون مع الدول العربية في التجارة والخدمات وبناء البنية التحتية، وكذلك تعزيز القوة التنافسية لقطاع التصنيع العربي ودفع التعاون المالي بين الجانبين.

من جانبه، قال تساو جيا تشونغ المسؤول بوزارة التجارة الصينية إن تجارة المنتجات النفطية تعد من السمات الرئيسية للتجارة الثنائية بين الصين والدول العربية منذ وقت طويل، حيث يمكن للحكومة الصينية أن تقدم المزيد من المساعدات والاستثمارات للدول العربية من حيث البنية التحتية وتقنيات الزراعة وتدريب الموارد البشرية وتطوير الطاقة الجديدة والمتجددة.

يذكر أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية ارتفع من 36.4 مليار دولار أميركي في عام 2004 إلى145.4 مليار في عام 2010، حيث يتوقع أن يصل الحجم إلى 190 مليارا بنهاية العام الحالي.