دبي: انهت اللجنة الجمركية الثنائية الإماراتية ـ السعودية المشتركة الأحد الماضي اجتماعها الثالث بالعاصمة السعودية الرياض، ورأس الجانب الإماراتي خلال الاجتماع سعادة خالد على البستاني، المدير العام للهيئة الاتحادية للجمارك، بينما رأس الجانب السعودي معالي صالح بن منيع الخليوي، مدير عام مصلحة الجمارك السعودية.


ناقش الاجتماع القضايا التجارية ذات الاهتمام المشترك بهدف تسهيل حركة التجارة وإزالة أية معوقات تواجه انسياب حركة السلع والشاحنات، إضافة إلى تبادل الخبرات الجمركية بين الطرفين. وقال خالد على البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة، أن الاجتماع يأتي في إطار التنسيق والتعاون بين البلدين في مجال تطبيق التزامات الاتحاد الجمركي بين دول مجلس التعاون واتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع معدلات التجارة البينية وتطوير الأداء في المنافذ الجمركية البينية.

وأضاف، quot;يهدف الاجتماع إلى تعزيز التعاون الجمركي بين البلدين وتبادل الرأي والمشورة والمعلومات حول قضايا التبادل التجاري ووضع الآليات اللازمة لأية عقبات قد تواجه حركة البضائع والسلع بين البدين الشقيقين عن طريق آليات الاتصال المتفق عليها بينهماquot;. وذكر البستاني أنه تم مناقشة آخر مستجدات الربط الإلكتروني بين منفذي الغويفات الإماراتي والبطحاء السعودية لتسهيل تبادل المعلومات حول الإرساليات الجمركية البينية، وجاري العمل حالياً بين جمارك الامارات والجمارك السعودية في شأن توفير الامكانيات المطلوبة للربط. وأوضح أن التعاون والتنسيق مع مصلحة الجمارك السعودية في مجال الجمارك ينطلق من الأهداف الإستراتيجية للهيئة الاتحادية للجمارك التي تتمثل في حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة وتعزيز التعاون مع الشركاء التجاريين لدولة الإمارات في كافة أنحاء العالم.

وأشار مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة إلى أن المملكة العربية السعودية تعد الشريك التجاري الأول لدولة الإمارات بين دول مجلس التعاون الخليجية كما تعد من أهم الشركاء التجاريين للدولة على مستوى العالم العربي والشرق الأوسط، بينما تعتبر دولة الإمارات البوابة التجارية الرئيسية للمملكة. وتابع البستاني، quot;حافظت السعودية على مكانتها في صدارة ترتيب الشركاء التجاريين بين دول مجلس التعاون الخليجي لدولة الإمارات خلال الفترة من 1999 وحتى مايو 2011، حيث استحوذت وحدها على 42% من قيمة تجارة الإمارات غير النفطية مع دول مجلس التعاون، وفي هذا الصدد تشير البيانات الإحصائية للهيئة إلى أن قيمة التجارة البينية بين السعودية والإمارات بلغت خلال الفترة من 1999 وحتى نهاية 2010 حوالي 152 مليار درهم من 360 مليار درهم قيمة تجارة الإمارات مع دول مجلس التعاونquot;.

ولفت إلى أن قيمة التجارة البينية بين الإمارات والسعودية في الفترة من يناير وحتى مايو 2011 بلغت 11.1 مليار درهم مقابل 26.4 ملياراً قيمة تجارة الإمارات مع دول مجلس التعاون بما يعادل 42% من إجمالي قيمة التجارة البينية مع دول المجلس.