برلين: واجهت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل اليوم السبت إنتقادات متزايدة بسبب موقفها إزاء الأزمة المالية الأوروبية حيث حثها سياسيون بارزون على اعادة النظر في رفضها لاصدار سندات اليورو.

فقد قال مفوض الطاقة الاوروبي غونتر اتينغر في مقابلة مع دي فيلت quot;لا يمكن ان يستبعد المرء قطعيا اللجوء الى سندات اليورو، اذ قد تكون تلك السندات حيويةquot;.

وفي مقال تحت عنوان quot;حتى متى تقاوم ميركل الضغط؟quot; قالت الصحيفة ان اتينغر المنتمي الى حزب ميركل يعرب عن رأي الغالبية في منطقة اليورو.

وكانت ميركل قد تمسكت بموقف متشدد تجاه طرح سندات اليورو، حيث قالت ان المانيا - صاحبة الاقتصاد الاكبر في اوروبا وصاحبة كلفة الاقتراض الاقل -- ستكون المتحمل للعبء الاكبر لاصدار سندات اليورو.

وفي منتدى اقتصادي في هامبورغ الجمعة قال المستشار السابق هيلموت شميت ان موقف ميركل المتصلب يهدد البلاد.

وقال شميت البالغ الثانية والتسعين من عمره quot;لقد جعلت ميركل بسياساتها المانيا معزولة في اوروباquot;. يذكر ان شميت سياسي يحظى بالاحترام ويدعم بقوة المزيد من الاندماج داخل اوروبا موحدة. واضاف شميت قائلا quot;دائما ما تكون العواقب سيئة حينما تكون المانيا معزولة داخل اوروباquot;.

واطلق على ميركل لقب quot;المستشارة الحديديةquot; لموقفها منذ اندلاع الازمة، ومن المقرر ان تلتقي الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الاثنين.

وبعد ذلك يلتقي الزعماء الاوروبيون في بروكسل الخميس والجمعة في احدث مسعى لحل ازمة الديون التي دفعت بالعديد من البلدان الاعضاء بمنطقة اليورو الى حافة الافلاس، وادت لتوتير الاسواق العالمية وهزت اساسات الاتحاد الاوروبي.