لاغوس: ذكرت مجموعة نيجيرية للدفاع عن حقوق الإنسان السبت أن أنبوب النفط، الذي تديره شركة quot;أجيبquot;، الفرع المحلي للمجموعة النفطية الإيطالية quot;إينيquot;، تعرّض لحوادث تسرّب نفطي في قرية في ولاية بايلسا في جنوب نيجيريا.

وقالت مجموعة عمل بيئي/أصدقاء الأرض في نيجيريا في بيان إنه خلال زيارة إلى كالابا الحمعة شاهدت خمس نقاط تسرب في الأنبوب يتدفق منها النفط.

وقالت المجموعة إن quot;النفط الخام الذي يتدفق من الأنبوب لفت انتباهنا حتى قبل وصولنا إلى نقاط التسرب بكثير. وفي حين كانت مشتقات نفطية شبه مكررة تتدفق من نقطتين من هذه النقاط الخمس، كان النفط الخام يتدفق من النقاط الثلاث الأخرى، ويلوّث البيئة على شكل غازquot;.

وأعلنت المجموعة quot;على الرغم من أنه لم يكن ممكنا فعلاً معرفة أسباب التسرب، إلا أن مسؤولي المجموعة شاهدوا بالفعل خمس نقاط تسرّب تلوث البيئةquot;، مضيفة أن كمية كبيرة من النفط الخام كانت تتدفق على المزروعات والأرض وفي المياه. وشددت المجموعة لدى أجيب لكي تعمل على إصلاح نقاط التسرّب والتعويض عن القرى المتضررة.

وقال البيان quot;يتعين على أجيب ممارسة مختلف أنواع المعالجات في تعاملها مع التسرب النفطي. على الشركة أن تعلن الاستنفار في هذه الورشة وأن لا تكتفي بوقف التسربات، وإنما أن تنظف الموقع المتضرر بشكل صحيحquot;.

وتعذر الاتصال بمسؤولي شركة أجيب السبت للتعليق على التسرّب النفطي، لكن الأضرار ونقاط التسرّب الأخرى على أنابيب النفط تتكرر في منطقة دلتا النيجر، وهي ناجمة من سرقة النفط وإعادة بيعه المربحة في السوق السوداء. ونيجيريا هي أول منتج للنفط في أفريقيا، وثامن مصدر عالمي، مع تصدير أكثر من مليوني برميل من النفط في اليوم.