الكويت: قال بنك الكويت الوطني أن حجم القوى العاملة في الكويت واصل نموه خلال الفترة المنتهية في يونيو الماضي بإرتفاع نسبته 1.1 في المئة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي ليصل الى 2.2 مليون عامل.

واضاف البنك في موجزه الاقتصادي الصادر اليوم ان البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية اظهرت أن اجمالي عدد سكان الكويت بلغ 3.36 مليون نسمة في نهاية يونيو الماضي بنمو نسبته اثنين في المئة عن العام الماضي كما بلغ عدد السكان الكويتيين نحو 1.16 مليون نسمة ما يشكل 32 في المئة من إجمالي عدد السكان.

وذكر التقرير ان عدد السكان الكويتيين استقر في الفترة الماضية بينما نما عدد الوافدين بواقع 1.4 في المئة عن العام الماضي بعدما ارتفع 4 في المئة خلال العام الماضي مشيرا الى ان تباطؤ النمو في عدد الوافدين جاء نتيجة قرار الحكومة اعطاء مهلة للوافدين المخالفين لشروط الاقامة إما تسوية أوضاعهم أو مغادرة البلاد.

واوضح التقرير أن النمو الذي شهدته القوى العاملة الكويتية (من المواطنين) كان قويا حيث بلغت نسبته ستة في المئة على أساس سنوي في حين ارتفع عدد العمالة الوافدة في كل من القطاعين العام والخاص وتراجعت في قطاع الخدمات المنزلية.

واشار الى عدد الكويتيين العاملين خلال الاثني عشر شهرا الماضية ارتفع 19.9 الف مواطن بعدما كان قد ارتفع بواقع 18.3 الف مواطن في الفترة نفسها من العام الماضي وقد ساهم القطاع العام بنحو 73 في المئة من عدد هذه الوظائف الجديدة.

واظهر ان مساهمة القطاع الخاص في عدد الوظائف الجديدة للكويتيين تراجع إلى نحو 27 في المئة من إجمالي الوظائف الجديدة مقارنة مع 49 في المئة في العام الماضي حيث بلغ عددالوظائف الجديدة للكويتيين في القطاع الخاص 5.3 الف وظيفة خلال الاثني عشر شهرا الماضية المنتهية في يونيو 2011 .

وقال التقرير ان عدد الكويتيين العاملين في القطاع الخاص ارتفع الى 77.7 الف موظف لتستقر نسبة الكويتيين العاملين في القطاع الخاص عند 21 في المئة من إجمالي اليد العاملة الكويتية كما في نهاية يونيو 2011 .

واضاف ان القطاع العام واصل تصدره كمصدر رئيسي لتوظيف الكويتيين وارتفع عدد الموظفين الكويتيين المنضمين الى القطاع العام خلال السنة الماضية المنتهية في يونيو الماضي بواقع 57 في المئة عن العام السابق .

وذكر بنك الكويت الوطني ان حجم القوى العاملة ارتفع بأكثر من 14.5 الف وظيفة جديدة في القطاع العام مقارنة مع تسعة الاف وظيفة خلال الفترة نفسها من العام الماضي ليكون الرقم لأعلى منذ عام 2006 .

واشار التقرير الى أن مساهمة المرأة الكويتية في اجمالي القوى العاملة الكويتية استمر في إلارتفاع حيث انه ارتفعت مساهمة المراة في القطاع العام من 36 في المئة في العام 2000 إلى 44 في المئة في نهاية يونيو 2011 في حين شهدت قفزة أكبر في القطاع الخاص مرتفعة من 27 في المئة إلى 51 في المئة خلال فترة عشر سنوات جاء معظمها خلال السنوات الخمسة الأخيرة.