مدريد: توقع بنك quot;بي بي في اquot; ثاني اكبر بنوك اسبانيا استمرار تباطؤ نمو الاقتصاد الاسباني خلال الربع الاخير من العام الجاري محذرا من احتمال الوقوع في مرحلة ركود اقتصادي جديدة في الربع الاول من العام المقبل.

وقال بيان لادارة البحوث والدراسات في المصرف هنا اليوم ان اسبانيا مهددة بمرحلة ركود جديدة في ضوء المعطيات الاقتصادية السلبية والتوقعات بتفاقم مشكلة البطالة في البلاد وانحسار الطلب الخارجي على المنتجات الاسبانية الذي يعد من اهم الموارد الاقتصادية في البلاد.

واضاف البيان ان استمرار تراجع الطلب المحلي وتوتر الاسواق وانخفاض ثقة المستثمرين وتفاقم ازمة ديون منطقة اليورو بما خلفته من حالة عدم استقرار مالية مقترنة بسيناريوهات تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي خلال الفترة المقبلة يقلص من فرص اسبانيا بتحقيق النمو واستعادة النشاط الاقتصادي.

وكان بنك اسبانيا المركزي كشف في بيان نشره الشهر الماضي ركود الاقتصاد الاسباني خلال الربع الثالث من العام الجاري بعد ان كان حقق نموا قدره 0.2 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للبلاد خلال الربع الثاني ليستقر معدل النمو السنوي للبلاد عند 0.8 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي.

يذكر ان الحكومة الاسبانية كانت خفضت توقعاتها الرسمية بنمو الناتج المحلي الاجمالي للبلاد الى 0.8 في المئة مع نهاية العام الجاري بعد ان كانت توقعت سابقا نموا قدره 1.3 في المئة.