عمان: وقعت الحكومة الاردنية الاربعاء عددا من الاتفاقيات يقدم بموجبها الاتحاد الاوروبي منحا اقتصادية للمملكة بقيمة 103 ملايين يورو لدعم الموازنة العامة وعدد من مشاريع التنمية.

وقالت وزارة التخطيط والتعاون الدولي الاردنية في بيان ان quot;المنح تشتمل على 25 مليون يورو لدعم مشروعات في قطاعات المياه والتنمية المحلية والديموقراطية والحاكمية ومنح بقيمة 78 مليون يورو ستقدم لدعم الموازنة العامة والدعم القطاعي من خلال الموازنة العامة لتنفيذ برامج في قطاعات الطاقة المتجددة والتعليم والاصلاحات المالية العامة والتي سيتم صرفها على دفعات خلال الاعوام 2012-2014quot;.

ونقل البيان عن جعفر حسان وزير التخطيط والتعاون الدولي، الذي وقع الاتفاقيات، قوله quot;سيتم خلال السنتين المقبلتين 2012 و2013 التوقيع على اتفاقيات منح بقيمة 125 مليون يورو لدعم تنفيذ مشروعات في الديموقراطية والاعلام والمجتمع المدني والعدل والامن والتجارة والاستثمار والتنمية المحلية والدعم المؤسسيquot;.

واضاف ان quot;الاردن مؤهل بشكل قوي للحصول على منح أضافية من الاتحاد الاوروبي، لاسيما في أطار الدعم الاضافي الذي تم تخصيصه من قبل الجانب الاوروبي للدول التي تعتبر ذات أولوية للاتحاد الاوروبي وتقوم بتبني اصلاحات جذرية ومن ضمنها الاردنquot;.

وكانت الوزارة اعلنت الثلاثاء ان الولايات المتحدة اقرت المساعدات التي ستقدمها للمملكة خلال العام 2012 وقدرها 660 مليون دولار منها 300 مليون مساعدات عسكرية.

وتعتمد المملكة على منح خارجية اغلبها من الولايات المتحدة والسعودية والاتحاد الاوروبي في دعم موازنتها.

ويعتبر برنامج المساعدات الاميركية للاردن من اكبر برامج المساعدات الاميركية في العالم.

وبلغ مجموع المساعدات الاقتصادية الاميركية للاردن، احد حلفاء واشنطن الاساسيين في الشرق الاوسط، منذ العام 1952 ما يقارب 7,4 مليارات دولار.