عمان: أعلن وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني قتيبة أبو قورة أن الأردن ومصر وقعا الأربعاء في القاهرة إتفاقاً لتعديل أسعار تصدير الغاز المصري للمملكة.

وقال ابو قورة ان quot;الاردن ومصر وقعا في القاهرة اليوم (الاربعاء) اتفاقية تعديل اسعار تصدير الغاز المصري الى الاردن بعد موافقة مجلسي الوزراء في البلدين على الاسعار الجديدةquot;.

ولم يعط الوزير مزيدا من التفاصيل عن الاسعار الجديدة التي تم الاتفاق عليها بين البلدين.

واضاف في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية ان quot;توقيع الاتفاقية هو تتويج للمفاوضات التي تمت بين المعنيين في البلدين ويسهم في تزويد المملكة باحتياجاتها من الغاز الذي يستخدم في توليد الطاقة الكهربائيةquot;.

ووافق مجلس الوزراء الاردني مطلع آب/اغسطس الماضي على تجديد اتفاقية التزود بالغاز المصري.

وكانت مصر تطالب الاردن بتوقيع اتفاق جديد يتم خلاله رفع اسعار الغاز المصري الذي كان الاردن يحصل عليه بسعر مخفض بنحو ثلاثة دولارت لكل مليون وحدة حرارية بينما كانت تباع في السوق العالمية بسعر ستة الى سبعة دولارت.

ويتعرض خط الانابيب الذي يزود الاردن واسرائيل بالغاز الطبيعي المصري الى هجمات متكررة كان آخرها الاحد الماضي حين فجر مجهولون خط الانابيب للمرة العاشرة منذ مطلع العام الجاري.

وكان الاردن يستورد 80% من حاجاته من الغاز المصري لانتاج الكهرباء، اي 6,8 ملايين متر مكعب من الغاز المستورد يوميا.

ويلقى اتفاق بيع الغاز الطبيعي الى اسرائيل الذي ابرم في عهد حسني مبارك، معارضة شديدة لدى الرأي العام والطبقة السياسية في مصر بسبب حصول الدولة العبرية على الغاز المصري بسعر اقل من سعر السوق.