بكين:سجلت الصين العام الماضي نمواً اقتصادياً قوياً في الأسواق الناشئة.وافادت وكالة أنباء الصين الجديدة 'شينخوا' امس الاربعاء ان أرقام وزارة التجارة أظهرت تحقيق نمو تجاري قوي في الأسواق الناشئة.واوضحت ان التجارة الصينية مع الدول الأعضاء في رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان) ارتفعت بنسبة 37.5' على أساس سنوي في العام 2010 وقفزت تجارتها مع البرازيل بنسبة 47.5'.
وتوسعت التجارة الصينية مع روسيا بنسبة 43.1' على أساس سنوي في حين نمت التجارة مع جنوب أفريقيا بنسبة 59.5' فيما ازدادت التجارة مع الهند بنسبة 42.4' على أساس سنوي. وأصبحت الصين أكبر الشركاء التجاريين ومقاصد الصادرات لليابان وجمهورية كوريا وآسيان وأستراليا وجنوب أفريقيا.


وتعد الصين ثاني أكبر شريك تجاري ومقصد لصادرات الاتحاد الأوروبي، كما تعد ثاني أكبر شريك تجاري وثالث أكبر مقصد لصادرات الولايات المتحدة .وظل الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة واليابان أكبر ثلاثة شركاء تجاريين للصين في العام 2010.وبينت أرقام الوزارة ان التجارة الصينية مع الاتحاد الأوروبي ارتفعت بنسبة 31.8' في العام الماضي، وفيما يتعلق بالولايات المتحدة، فقد زادت التجارة الصينية معها بنسبة 29.2' ومع اليابان بنسبة 30.2'. وبلغت واردات وصادرات الصين 2.97 تريليون دولار في العام 2010، بزيادة 34.7' على أساس سنوي.