لم تنته مباريات لعبة الشطرنج بين البورصات العالمية بعد، فإن مناورات مشغلي التداولات الإلكترونية، في أسواق المال العالمية، دخلت مراحل جديدة.


برن: لم تنته مباريات لعبة الشطرنج بين البورصات العالمية بعد. فعقب تحالف بورصة لندن مع نظيرتها الكندية، والبورصة الألمانية مع بورصة نيويورك يورونكست، يعتقد خبراء المال، هنا، أن مناورات مشغلي التداولات الالكترونية، في أسواق المال العالمية، دخلت مراحل جديدة. على سبيل المثال، بدأت بورصتا شنغهاي و(Bmamp;Fbovespa)، المملوكة الى البورصة البرازيلية، الغزل فيما بينهما.

علاوة على ذلك، يشير الخبراء الى أن بورصة (Bmamp;Fbovespa)، المولودة في عام 2007 عقب اندماج مؤشري (Bmamp;F) و(Bovespa) معاً، التي تعتبر رابع أكبر بورصة في العالم، تريد أن تتوسع بأسرع ما يمكن للقضاء على التنافس داخل الأسواق المالية الكبيرة لأميركا اللاتينية، من جهة، وتفادي المخاطر المتعلقة بالتغييرات القانونية التنظيمية الوشيكة التي ستستهدف منصات التدوالات التجارية الالكترونية في هذه الأسواق، من جهة أخرى. في الحقيقة، فان قسم من المستثمرين متخوف من تعرض بورصة (Bmamp;Fbovespa) لمشاكل مالية تجعلها تفقد لمعان نتائجها المالية التي قفزت، من حيث الأرباح الصافية، حوالي 19 في المئة في الربع الرابع من العام الماضي. ما مهد لها الطريق أمام تحالف استراتيجي مع بورصة هونغ كونغ. هكذا، نجحت شركة quot;فاليquot; (Vale) للتعدين البرازيلية العملاقة في ادراج أسهمها في بورصة هونغ كونغ منذ شهر ديسمبر(كانون الأول) الماضي.

من جانبه، يشير الخبير ويليام لوزلي لصحيفة ايلاف الى أن انصهار بعض البورصات الغربية بدأت عدواه تتفشى في الدول النامية، على رأسها البرازيل والصين. فالرد الآسيوي واللاتيني على التعجرف الاقتصادي الغربي تكلل، أخيراً، بالنجاح. اذن، فان تكرار هذا النجاح، في عالم البورصات، يعتبر الهدف القادم للدول النامية!

في ما يتعلق بمستجدات الأسابيع القادمة، واعتماداً على معلومات حساسة، غير رسمية بعد، ينوه الخبير لوزلي بأن ادارة منصة (Bats global market)، وهي ثالث أكبر منصة بأميركا تقدر رسملتها بحوالي 1.2 بليون دولار أميركي، دخلت محادثات مع شركة quot; تشي اكس يوروبquot; (Chi-X Europe)، التي تدير أكبر نظام أوروبي بديل لشراء وبيع الأسهم، لشراء الأخيرة مقابل 300 الى 360 مليون يورو! هنا، يتوقف هذا الخبير للاشارة الى أن نجاح منصة (Chi-X Europe) التجارية، المتنامي يوماً تلو الآخر، يعود الى سرعة التداول في الأسهم، داخلها، وقيمة العلاوات المنخفضة.

هذا ويرى الخبير أن اعلان اندماج هاتين الشركتين قد يصدر في الأيام القليلة القادمة! يذكر أن مصرف quot;كريديه سويسquot; السويسري يمتلك أسهماً في كلتي الشركتين.