قال بنك الاستثمار الأوروبي اليوم أنه زاد معدل تمويل مشاريع مكافحة تغير المناخ في 2010 لتصل الى 19 مليار يورو.


بروكسل: قال بنك الاستثمار الأوروبي اليوم انه زاد معدل تمويل مشاريع مكافحة تغير المناخ في 2010 لتصل الى 19 مليار يورو ما يمثل 30 بالمئة من قروضه داخل الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس البنك فيليب مايستادت خلال تقديم التقرير السنوي للبنك في مؤتمر صحافي اليوم ان quot;هذا يشكل معلما جديدا في دعم النمو المستدام وبناء مستقبل يتسم بانخفاض نسبة الكربون في أوروباquot;.

وأوضح مايستادت ان اجمالي قروض بنك الاستثمار الأوروبي في عام 2010 بلغت 72 مليار يورو بينها 63 مليار يورو في الاتحاد الأوروبي و9 مليارات خارجه بهدف دعم أكثر من 460 مشروعا واسع النطاق.

وأشار الى أن تركيز دعم بنك الاستثمار الأوروبي على مشاريع مكافحة تغير المناخ لا يزال منصبا على قطاعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة والنقل المستدام.

كما لفت الى أن أكثر من ستة مليارات يورو وجهت لدعم الطاقة المتجددة فيما خصص أكثر من ملياري يورو لتمويل مشاريع كفاءة استخدام الطاقة في عام 2010.

وتطرق الى الوضع الحالي في منطقة البحر المتوسط قائلا quot;سنكثف نشاطنا لا سيما في تونس ومصر لمساعدة الدول التي تسير في طريقها الى التحولquot;.

الا أنه أكد ان البنك الأوروبي غير مسموح له بالاستثمار في ليبيا.

وأنفق بنك الاستثمار الأوروبي 2.6 مليار يورو على تمويل مشاريع الاستثمار في منطقة البحر المتوسط في 2010.

وكلف الاتحاد الأوروبي بالفعل بنك الاستثمار الأوروبي بأن يوجه استثمارات بقيمة 3.8 مليار يورو في الفترة بين عامي 2011 و2013 الى المنطقة لكن البنك طلب من التكتل الأوروبي رفع السقف الى ستة مليارات يورو وينتظر الآن الحصول على الضوء الأخضر من البرلمان الأوروبي ومجلس وزراء الاتحاد الأوروبي.

وقال رئيس بنك الاستثمار الأوروبي ان تركيز الاستثمارات البنك في مصر وتونس يهدف الى خلق فرص عمل مشيرا الى أن الاستثمارات ستوزع على ثلاثة مسارات تهتم بالاستثمارات المباشرة للقطاعين العام والخاص ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة والبنى التحتية الاقتصادية.

ومن المتوقع ان يقوم وفد من بنك الاستثمار الأوروبي بزيارة الى تونس في الأسبوع الأول من مارس المقبل لمناقشة خططه الاستثمارية.

وتلقت دول خارج الاتحاد الأوروبي ملياري يورو لتمويل مشاريع مكافحة المناخ في عام 2010 فيما سيرفع بنك الاستثمار الأوروبي خلال السنوات الثلاث المقبلة دعمه لمشاريع الطاقة المستدامة خارج الاتحاد الأوروبي.

وتشير الأرقام الى أن بنك الاستثمار الأوروبي سجل أرباحا صافية بلغت 2.1 مليار يورو في عام 2010 .