ميلانو :اكد وزير التنمية الاقتصادية الايطالي باولو روماني امس الاربعاء ان تزويد شبه الجزيرة بالغاز والنفط لا يواجه خطرا على رغم انقطاع الصادرات من النفط والغاز الليبيين بسبب اعمال العنف.
واكد باولو روماني في تصريح صحافي على هامش اجتماع خصص لهذا الموضوع في روما 'توقعنا بضعة سيناريوهات سلبية، ولا ينطوي اي من هذه السيناريوهات على خطر لتوزيع الغاز في ايطاليا'.
وذكر الوزير بتنوع مصادر التزود بالغاز في ايطاليا التي يمكن ان تزيد استيرادها من الغاز الجزائري والروسي والنروجي.


وحوالى 13' من الغاز الذي تستورده ايطاليا، يأتي من ليبيا، المزود الثالث للبلاد بعد الجزائر (32') وروسيا (28.8')، كما تفيد الارقام التي قدمها الاتحاد النفطي الايطالي. واذا ما اخذ الانتاج الايطالي في الاعتبار، يؤمن الغاز الليبي 11.8' من حاجات ايطاليا من الغاز. واكد الوزير 'في اسوأ الحالات، يمكن ان نستخدم الاحتياطات الاضافية' التي تكونت عندما لا يستخدم الغاز المستورد بالكامل، كما في الصيف، لكن 'الاحتياطات الاستراتيجية لن تمس' لأن البلاد ليست في حالة 'طوارىء فعلية'. واعلنت شركة ايني الايطالية للنفط والغاز الثلاثاء انها قطعت خط غرينستريم للغاز، وهو الخط الوحيد الذي يربط ليبيا بايطاليا.
واكد روماني ايضا ان الوضع لا يثير القلق لان 'قدرة العالم على تزويدنا بالنفط موجودة' حتى لو تم ذلك بـ'اسعار مرتفعة'.


وتعول ايطاليا على النفط الليبي اكثر من الغاز، لان ليبيا هي مزودها الاول بالنفط مع حصة بلغت 23' في 2010، كما افاد الاتحاد النفطي الايطالي. من جهته طمأن وزير الصناعة الإيطالي باولو روماني الايطاليين بان وضع الطاقة في البلاد 'ممتاز' على الرغم من وقف العمل مؤقتاً بأنبوب أساسي لنقل الغاز الطبيعي (غرين ستريم) من ليبيا التي تشهد أعمال عنف وتظاهرات مطالبة بإسقاط نظام العقيد معمر القذافي. وينقل هذا الخط 10' من احتياجات ايطاليا من الغاز.ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية 'أكي' عن روماني قوله بعد لقاء مع مسؤولين لمناقشة احتمالات تدفق ضخ الغاز الطبيعي إلى إيطاليا إن 'الوضع ممتاز' الآن. وأضاف 'راجعنا كلّ السيناريوهات الممكنة وقاربنا عدة سيناريوهات سلبية ولكن لا يوجد خطر من توقف توزيع الغاز من ليبيا'.