احتلت دولة الكويت، بحسب إحصائية، المرتبة الثانية خليجيًا من حيث عدد السياح إلى سويسرا خلال العام الماضي.


الكويت: أظهرت إحصائية اقتصادية متخصصة أصدرتها هيئة السياحة السويسرية اليوم أن دولة الكويت احتلت المرتبة الثانية خليجيًا من حيث عدد السياح إلى سويسرا خلال العام الماضي.

وقال بيان للهيئة على هامش جولة خليجية قام بها عدد من ممثلي القطاعات السياحية في سويسرا التقوا خلالها ممثلي شركات السياحة والسفر الكويتية إن هناك ارتفاعًا في نسبة السياح الخليجيين الوافدين عمومًا إلى سويسرا بحوالي 19.7 % (حوالي 123 ألف سائح) وارتفاع عدد الليالي التى قضوها بنسبة 13 % لتبلغ أكثر من 423 ألف ليلة.

وذكر أن رئيس الوفد يورغ كيبس قدّم خلال اللقاء عرضًا خاصًا تناول فيه أهم التطورات التى شهدتها السياحة السويسرية في الفترة الأخيرة والبرامج المعدة لاستقبال السياح إلى جانب خطط سويسرا الخاصة بدول المنطقة والسياح الخليجيين واستعداداتها للصيف المقبل.

وبيّن أن الإحصائيات توضح ارتفاع عدد السياح الخليجيين، حيث ينفق المواطن الخليجي عمومًا 530 فرنكًا سويسريًا في اليوم الواحد، وبهذا يحتل مواطنو دول المجلس المرتبة الأولى من حيث مستوى الإنفاق اليومي على مستوى سياح العالم.

وأشار البيان إلى رفع النمو المتواصل في أعداد السياح الآتين إلى سويسرا من دول الخليج يأتي من التزام هيئة السياحة السويسرية تجاه سوق السياحة الخليجي، مما أدى إلى زيادة أنشطتها في دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال مكتبها في دبي، الذي يواصل مسيرة عمله في هذه المنطقة منذ عام 2003.

وأفاد أن السياحة السويسرية سجلت نموًا ملحوظًا، على الرغم من الركود العالمي، لاسيما بعدما أصبحت سويسرا جزءًا من اتفاق شنغن، الذي يعني أن السائح الذي يحصل على تأشيرة شنغن يمكنه السفر إلى سويسرا من دون الحاجة إلى الحصول على تأشيرة إضافية لدخولها.

شارك في الورشة عدد من مسؤولي هيئة السياحة السويسرية، منهم مدير التسويق في هيئة السياحة السويسرية - مكتب دبي توفيق مللي، اضافة الى ممثلين عن مجموعة من أكبر الفنادق والمنتجعات والهيئات السياحية السويسرية. وتعتبر هيئة السياحة في سويسرا هيئة اتحادية عامة تأسست في عام 1994، وتضم 13 ممثلاً من قطاع السياحة، ويعمل فيها حوالي 220 موظفًا موزعين على 28 دولة إلى جانب سويسرا.

وتركز الهيئة على البرامج السياحية العائلية، وأعدت برامج سياحية عائلية تفي بهذا الغرض يمكن الحصول عليها لدى كل الوكالات السياحية، حيث أعدّت هذه البرامج باللغة العربية، وهي تشمل مواقع سياحية يمكن زيارتها مع تقديم وصف موجز للمعلومات التي تمكن المسافرين من زيارة تلك المواقع والخصومات المتوافرة.

تأتي زيارة الوفد إلى الكويت في إطار جولة خليجية يقوم بها وفد الهيئة وعدد من ممثلي القطاعات السياحية في سويسرا. وتعتبر سويسرا من أهم المقاصد السياحية للعلاج والصحة ومن أهم الأماكن التى يمكن السفر إليها لهذا الغرض سانت مورتيز وزيوريخ وجنيف ولوزان ومنترو- فيفييه.