الخرطوم:قال المدير التنفيذي لصندوق اعمار وتنمية شرق السودان أبوعبيدة الدج يوم السبت ان التوقيع بالأحرف الأولى سيتم على المنح والقروض لتنفيذ مشاريع تنموية بشرق السودان بمبلغ 700 مليون دولار يوم الثلاثاء المقبل تنفيذا لمقررات المؤتمر الدولي للمانحين والمستثمرين لشرق السودان الذي استضافته دولة الكويت في ديسمبر الماضي. واوضح ابوعبيدة في تصريح صحفي ان التوقيع سيتم على ضوء تقريرالبعثة الفنية لكل من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية والصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي والبنك الاسلامي للتنمية.


ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن المسؤول السوداني القول ان التوقيع النهائي والانطلاق في تنفيذ هذه المشاريع سيتم خلال اجتماع اللجنة الخماسية التي تضم المؤسسات المالية الثلاث وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي بالسودان وصندوق اعمار وتنمية شرق السودان في يوليو المقبل. وقال ان اللجنة الخماسية ستعقد غدا اجتماعها الاول برئاسة مستشار الرئيس السوداني مصطفى عثمان اسماعيل لبحث التنسيق بين الالية والدول المانحة وتقييم الهياكل والصلاحيات التشريعية الخاصة بالالية.


وستصادق اللجنة الخماسية المناط بها متابعة التزامات الدول وتنفيذ المشروعات ذات الأولوية الخاصة والعاجلة على تخصيص المنحة الكويتية البالغة 50 مليون دولار لانشاء 16 مستشفى ريفيا و9 مدارس ثانوية فنية في اطار دعم التعليم التقني وتنفيذ مشروعات خدمية. ويذكر ان المؤتمر الدولي للمانحين والمستثمرين لشرق السودان الذي استضافته الكويت يومي الاول والثاني من ديسمبر الماضي حصد تعهدات مالية بنحو 3.5 مليار دولار لصالح تنمية واعمار اقليم شرق السودان.