طمأنت الكويت إلى أن زلزال اليابان لن يكون له تأثير على تصدير نفطها، مؤكدة أن لديها طلبًا متزايدًا من دول أخرى.


إيلاف من الكويت: أكد وزير النفط ووزير الإعلام الكويتي أحمد العبدالله الأحمد الصباح في تصريح صحافي لوكالة الأنباء الكويتية quot;كوناquot; اليوم الخميس أن الزلزال الذي ضرب اليابان أخيرًا وتبعاته لن يكون لهما تأثير على تصدير النفط الكويتي، مضيفًا أن لدى الكويت طلبًا متزايدًا على النفط من دول أخرى غير اليابان.

وأوضح أن زيادة الطلب لا تعني الزيادة في الإنتاج، في إشارة إلى التزام الكويت بحصتها في منظمة الدول المصدرة للبترول quot;أوبكquot;، مضيفًا أن الكويت لديها قدرة انتاجية فائضة تقدر بمليون برميل نفط يوميًا.

وبخصوص تأثير ما حدث في اليابان على أسعار النفط، ذكر الوزير العبدالله أن أسواق النفط العالمية أصبحت الآن مشكلة، ولا تحكمها معايير ثابتة كالعرض والطلب، ولم يعد لها مؤشر واضح، وأن أي خبر سياسي من شأنه أن يزيد أو يخفض الأسعار، مشيرًا الى الدور الكبير الذي تلعبه المضاربة في ارتفاع الاسعار.

وعن اجتماع منظمة الدول المصدرة للبترول quot;أوبكquot; في شهر يونيو /حزيران المقبل، وعما اذا كان سيتخذ قرارات حاسمة بشأن زيادة او خفض الانتاج، قال ان الفترة الماضية شهدت اتصالات بين الدول الأعضاء في المنظمة لتقويم الاوضاع، لافتًا إلى احتمال وجود اجتماع طارئ لمواجهة ارتفاع الأسعار quot;لكن إلى الآن لم يتخذ قرار في الاجتماعquot;.