الكويت: توقع تقرير اقتصادي متخصص ارتفاع الطلب العالمي على النفط بنسبة 7ر1 في المئة خلال العام الحالي ليصل الانتاج الى 8ر87 مليون برميل يوميا بسبب تزايد حاجة الصين الى الذهب الاسود.وقال التقرير الصادر عن شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) اليوم انه من المتوقع ان يستحوذ الطلب الصيني على النفط على 35 في المئة من اجمالي الانتاج العالمي بحلول نهاية العام كما من شأن سرعة تعافي الاقتصاد الامريكي ان يرفع معدلات الانتاج الى مستويات جديدة.


واوضح انه وطبقا لتوقعات منظمة الدول المصدرة للبترول (اوبك) فان اوروبا الغربية بقيادة المانيا وفرنسا سيزداد طلبها على النفط بنسبة 5ر0 في المئة خلال العام الحالي مقارنة مع انخفاض في الطلب بنسبة 4ر1 بالمئة العام الماضي.وذكر ان اسعار النفط قفزت بنسبة 17 في المئة للفترة مابين 18 فبراير الماضي الى 18 مارس الجاري (مدة اعداد الدراسة) مايعتبر اكبر ارتفاع منذ شهر سبتمبر 2008 مرجعا ذلك الى quot;القلاقل السياسية في ليبياquot; التي تبلغ حصتها 2 في المئة من الانتاج العالمي وزلزال اليابان المدمر.


وبين انه وبسبب الاحداث في ليبيا وهي عضو في (اوبك) فان مؤشر النفط الاميركي (ويست تكساس) شهد ارتفاعا بنسبة 6 بالمئة في جلسة واحدة أواخر الشهر الماضي بعد اعلان شركة النفط الايطالية (إي.ان.أي) توقف انتاجها من النفط الليبي في وقت اعلنت فيه وكالة الطاقة الدولية ان الانتاج العالمي شهد نقصا بواقع مليون برميل يوميا. وقال تقرير (جلوبل) ان الاسعار العالمية للنفط تأثرت كذلك بزلزال اليابان المدمر في 11 مارس الجاري حيث ارتفعت الاسعار عقب الزلزال مباشرة بنسبة 5ر1 في المئة.


ورأى ان عودة النشاط الى المصانع الاميركية ساعد أيضا في ارتفاع سعر النفط الشهر الماضي في حين شهدت المخزونات التجارية الاميركية من الذهب الاسود انخفاضا بنسبة 2ر2 في المائة لتصل الى مليار و50 مليون برميل ما يدل على تنامي الطلب النفطي في الولايات المتحدة.واشار الى انه مع بداية الشهر الجاري وعندما اعلنت الولايات المتحدة عن زيادة نشاطها الصناعي فان اسعار النفط قفزت مباشرة بنسبة 7ر2 في المئة.


وتناول التقرير عاملا آخر في زيادة اسعار النفط حاليا وهو ضعف الدولار الذي انخفض بواقع 6ر3 في المئة تقريبا مقابل اليورو خلال فترة اعداد الدراسة معتبرا ان المستثمرين يرون في التضخم المستمر لمنطقة اليورو دافعا قويا لارتفاع سعر برميل النفط. يذكر ان النفط الخام لعقود التوصيل لشهر مايو القادم وصل الى حوالي 105 دولارات اميركية في نهاية تداولات امس في حين وصل سعر برميل برنت الى 116 دولارا.