يبدأ الأسبوع المقبل الإلغاء التدريجي للتدابير الاستثنائية التي طبقتها البورصة المصرية بعد استئناف التعاملات.


القاهرة: أعلن رئيس البورصة المصرية محمد عبد السلام اليوم أنه سيتم اعتبارًا من مطلع الاسبوع المقبل بدء الإلغاء التدريجي للتدابير والاجراءات الاستثنائية التي طبقتها هيئة الرقابة المالية في البورصة بعد استئناف التعاملات.

وقال عبد السلام في تصريحات له اليوم انه سيتم بدءًا من جلسة الاحد إلغاء تلك التدابير التي استهدفت ضمان استقرار التعاملات، لكنه كشف عن أن اعادة زمن جلسة التداول الى اربعة ساعات قد يتأخّر بعض الوقت.

واضاف ان جلسة التداول ستستمر ثلاث ساعات في الفترة الحالية حتى يتسنى للبورصة وهيئة الرقابة وشركة المقاصة مراجعة كل العمليات التي تتم والتعرف إلى هوية المتعاملين للوقوف على أي تعاملات مشبوهة قد تحدث في البورصة المصرية.

ورجح عبد السلام بدء الغاء التدابير الاستثنائية بعودة الحدود السعرية الى طبيعتها المعمول بها في السوق قبل تعليق التداولات في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، مشيرًا الى أنه تجري دراسة ذلك مع هيئة الرقابة المالية.

ونفى رئيس البورصة أن يكون هناك اتجاه لشطب أسهم الشركات التي صدر ضد مسؤوليها قرارات من النائب العام أو التي تنظر بشأنها قضايا في المحاكم من المؤشرات الرئيسة مثل quot;بالم هيلزquot; أو quot;حديد عزquot; أو quot;طلعت مصطفىquot; بسبب الهبوط المتواصل لهذه الاسهم بدعوى تأثير هذه الاسهم على المؤشرات.

وأكد عبد السلام على ضرورة ترك قوى السوق للعرض والطلب، مطالبًا في الوقت نفسه المستثمرين بقراءة الامور بشكل جيد.
وكانت هيئة الرقابة المالية قد طبقت عددا من الاجراءات الاستثنائية لضمان استقرار أداء البورصة بعد توقف دام نحو 55 يومًا تضمن قصر زمن التداول على ثلاث ساعات فقط بدلاً من اربع، والغاء آلية الشراء والبيع في الجلسة نفسها، وفرض حدود سعرية على حركة الاسهم بنسبة 5 % وبعض الاجراءات الاخرى.