يشهد قطاع صناعة البتروكيمائيات إرتفاعًا في التكاليف نظراً إلى ارتباطه المباشر بأسعار النفط العالمية التي إرتفعت بحوالي 15%، حيث أكد خبراء أن أسعار مشتقات هذه الصناعة سترتفع بالنسبة نفسها تقريباً، في وقت يحذر فيه كثيرون من مخاطر هذه المنتجات وعملية تدويرها ومصير البلاستيك بعد إستعماله.


دبي: أكد عبدالوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي لمصنعي البتروكيمائيات والكيماويات على هامش منتدى البلاستيك السنوي الثاني الذي بدأ أعماله أمس في دبي على أن أسعار المنتجات البيتروكيماوية ترتبط بارتفاع اسعار النفط في العالم، وإن معظم مصانع الخليج قائمة على إنتاج البتروكيماويات بالغاز، لذلك فهي تباع باسعار ثابتة ونسبة التذبذب فيها ليست كبيرة.

ويعيد سبب قلق الدول المصدرة الى التخوف من انكماش الاسواق مع ارتفاع نسبة الاغراق والحمائية، حيث تعمل بعض الدول على فرض استراتيجات حماية للحفاظ على مصالحها. مشيرًا الى انالهند فرضت رسومًا على الشركات في السعودية وعمان، مما دفعالاتحاد الخليجي والمنتجين الى رفع القضية إلى منظمة التجارة العالمية لفضّ المنازعات، حيثيسعى الاتحاد الخليجي إلى ضمان عدم عوائق جمركية أو غير جمركية.

عن الملف البيئي المتعلق بالمنتجات البتروكيماوية والمخلفات التي تسببها هذه الصناعة، أشارالسعدون إلى أن الشركات الخليجية تقوم بدفنها، مما يشكل هدرًا كبيرًا للفائدة المرجوة منها، مؤكدًا ان الشركات الاوروبية تعتمد على اسلوب حرق ‬65 % من مخلفات التصنيع، ومن ثم تحويلهاإلى طاقة كهربائية، فيما تعمل شركات أخرى على إعادة التدوير.

وطالب السعدون بتفعيل مبادرة الاتحاد الخليجي خلال عامين، والقاضية بتطبيق أفضل الممارسات في مواقع الانتاج، ودورة حياة المنتج، وقد وقعها 85% من الرؤساء التنفيذين.

وتوقع ان يصل حجم الاستثمارات في صناعة البتروكيماويات الخليجية بنهاية العام 2015 إلى 55 مليار دولار بنمو سنوي 9%،حيثسترتفع حصة دول الخليج في إنتاج البولي ثيلين عالميًا من 13% في 2008 إلى 19% في عام 2015، مما يجعلها منافسًا بارزًا في هذه الصناعة. كما سترتفع حصة دول الخليج من إنتاج البولي بروبلين من 9% في 2008 إلى 13%، مما يضعها في المرتبة الثالثة عالميا خلف منطقة آسيا، التي ستبلغ حصتها نسبة 23%، والصين بحصة تبلغ نحو 17% من إجمالي الإنتاج العالمي.

ومن المتوقع ان يتضاعف إنتاج منطقة الخليج من خامات البلاستيك الرئيسة (البولي أثيلين والبولي بروبلين) إلى أكثر من 31 مليون طن، كما سيتضاعف إنتاج البولي أثيلين من10.7 مليون طن في 2009 إلى21.5 مليون طن بحلول عام 2015، وهي نسبة ارتفاع تزيد قليلاً عن نسبة 100 %. كذلك الأمر بالنسبة إلى الطاقات الإنتاجية للبولي بروبلين التي سترتفع من 4.8 مليون طن في عام 2009 إلى 9.5 مليون طن في 2015 وبنسبة زيادة تبلغ 98%.

وأوضح ان الطاقة الانتاجية لإمارة أبوظبي من مواد البلاستيك تبلغ حوالي 700 الف طن سنويًا، وسترتفع بنسبة نمو الصناعة في أبوظبي من 7% إلى 18%.

معدل استهلاك الفرد الخليجي للبلاستيك 5 كلغ في العام

من جانبه مؤيد الفارسي المدير العام لتسويق البولي ايثيلين في شركة ايكويت للبتروكيماويات قلل من اهمية الخطر البيئي للبلاستيك في الخليج، مشيرا الى ان معدل استهلاك الفرد السنوي للبلاستيك في الخليج يبلغ خمسة كيلوغرامات، بينما تصل هذه النسبة إلى ‬90 كيلوغرامًا في الولايات المتحدة الأميركية، و‬65 كيلوغرامًا في أوروبا، حيث يعتبر هذا المقياس انعكاسًا لمدى رقي المجتمع وتقدمه.

وقد دفع هذا الأمر بشركة ايكويت وجيبكا إلى بذل جهود مكثفة في سبيل التوعية بالاستخدام السليم للمواد البلاستيكية كجزء من مبادئ الميثاق العالمي للرعاية المسؤولة، حيث ان شركة ايكويت أول جهة كويتية تحصل على شهادة مثل هذا الميثاق العالمي، وأشار الى دور التنمية المستدامة وتحقيق تأثير بيئي ايجابي للبلاستيك من خلال توضيح واتباع أفضل الوسائل لتدوير هذه المواد.

وقال ان قيمة صناعة البتروكيماويات العالمية تتجاوز ‬600 مليار دولار أميركي وإن حصة منطقة الخليج توازي11 %من هذه الصناعة، بما يعادل أكثر من 50 مليار دولار أميركي من قيمة القطاع العالمي.

قطر تعتمد المنتجات النظيفة بيئيا عبر قافكو

بحسب الاوراق المقدمة في المنتدى، فإن إنتاج قطر من البتروكيماويات يبلغ ‬19 مليون طن متري سنويًا خلال السنوات القليلة المقبلة. كما اهتمت بتطوير قاعدة الصناعات المكملة لصناعة الغاز والنفط من خلال التوسع في انتاج المنتجات البتروكيماوية، إضافة إلى مصانع تحويل الغاز إلى سوائل التي ستصل قدرتها الإنتاجية خلال هذا العام إلى ‬170 ألف برميل يوميًا من المنتجات ذات الجودة العالية والنظيفة بيئيًا، إضافة إلى إنتاج مصفاة لفان التي ستعتمد على مكثفات حقل غاز الشمال حوالي ‬146 ألف برميل يوميًا من المشتقات البترولية.

والإمارات تستثمر 14.7 مليار درهم في إنتاج خامات البلاستيك

من جانبه اشار لوريس جونس نائب الرئيس التنفيذي لـquot;مساندةquot; الاماراتية الى اهتمام شركتهبتوفير حاويات لتجميع وإعادة تدوير المنتجات البلاستيكية في الإمارات كجزء من حملة توعية واسعة النطاق مع محطات البترول التابعة لـquot;أدنوكquot;، مؤكدا ان خطة تطوير quot;بروج-3quot;تتضمن وحدة بولي إيثلين منخفضة الكثافة quot;ال دي بي يquot;لإنتاج مواد عالية الجودة تستخدم في الأسلاك والكابلات،مشيرًا الى ان حجم الاستثمارات في quot;بروجquot; سيصل إلى 10 مليارات دولار (36.8 مليار درهم)، باستكمال quot;بروج 3quot; فيمطلع عام 2014.

هذا وقد ركزت الاوراق المشاركة في المنتدىعلى أهمية منطقة الخليج كمركز محوري في إنتاج المواد البلاستيكية الخام؛ إذ تزيد الطاقة الإنتاجية الحالية للدول الخليجية من الحبيبات البلاستيكية عن 18 مليون طن سنوياً، ومن المخطط زيادتها لتتجاوز 30 مليون طن سنوياً بحلول عام 2015، حيث تمحورت الموضوعات المناقشة حولالسبل الكفيلة بنمو الخليج العربي ليصبح أحد المراكز العالمية الكبرى في مجال المنتجات البلاستيكية، وتحليل التوجهات الناشئة وفرص النمو الجديدة في دول الخليج، وكيفية الإدارة الفعالة للنفايات البلاستيكية على نحو يتيح الحدّ من آثارها الضارة على البيئة.