كراكاس: قال وزير الطاقة الفنزويلي رفاييل راميريز إن بلاده مازالت لا ترى حاجة لعقد اجتماع طارئ لأوبك لمواجهة ارتفاع الأسعار والتدخل العسكري الغربي في ليبيا.

واستبعدت أكبر دولة منتجة للنفط الخام في أميركا الجنوبية مرارًا اقتراحات بعقد اجتماع لأوبك لبحث زيادة الإنتاج، قائلة إن السوق فيها إمدادات جيدة.

وقال راميريز في مؤتمر صحافي السبت quot;لا نتفق مع (عقد) اجتماع استثنائي لأوبك. إنه (سعر النفط) ليس في أيدينا... إذا توقفوا عن قصف ليبيا سيهبط السعرquot;.

وارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوى في ثلاثة أسابيع يوم الجمعة، وقفز مزيج برنت الخام أربع دولارات للبرميل، ليبلغ أعلى مستوى في 32 شهرًا، إذا دفع نزول الدولار الصناديق للتهافت على شراء السلع الأولية.

وتجاوز الخام الأميركي 113 دولارًا، لكنه أقل من سعر برنت، الذي أغلق على أفضل مكاسب أسبوعية منذ فبراير/ شباط.وأعطى تصاعد العنف في ليبيا والمخاوف بشأن اضطرابات في السعودية ونيجيريا زخمًا جديدًا للاتجاه الصعودي لسعر النفط، مما يهدد بعرقلة النمو العالمي، ويزيد المخاوف بتنامي التضخم.

وعادة ما تدعو فنزويلا إلى سعر أعلى للنفط، وهو السلعة الرئيسة التي تصدرها البلاد، وتقول إن quot;السعر العادلquot; هو 100 دولار للبرميل.