أعلن البنك المركزي الإيراني أن الجمهورية الإسلامية ستلغي بحلول عام أو اثنين أربعة أصفار من عملتها.


طهران: أعلن رئيس البنك المركزي الإيراني محمود بهماني في تصريحات نقلتها الاثنين وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية quot;ارناquot; أن إيران ستلغي بحلول عام أو اثنين أربعة أصفار من عملتها لخلق quot;ريال جديدquot;، بهدف الوصول إلى تعادل مع الدولار.

وبحسب القادة الإيرانيين، فإنه من غير المتوقع إعلان القرار الرسمي بإطلاق هذا الإصلاح قبل نهاية العام الجاري على أقرب تقدير.

وبعد ذلك، quot;سيتم إدخال العملة الجديدة تدريجًا كي يعتاد الناس عليهاquot; بحسب بهماني، الذي تحدث عن فترة quot;سنة أو اثنتينquot;. واضاف حاكم البنك المركزي انه بعد إلغاء الأصفار الأربعة quot;ستكون قيمة الريال الجديد معادلة للدولارquot; من دون توضيح ما إذا كانت السلطات المالية الإيرانية تنوي المحافظة على سعر صرف ثابت مع العملة الأميركية.

وفي الوقت الحاضر، يحافظ البنك المركزي الإيراني على سعر صرف للعملة الخضراء أعلى بقليل من 10 آلاف ريال، كما يضخّ باستمرار كميات كبيرة من العملات في الأسواق لدعم هذا السعر للصرف على رغم مستوى تضخم من رقمين.

واكد بهماني ان quot;البعض يعتقدون ان الغاء الاصفار سيضعف العملة الوطنية، الا ان الامرين غير مرتبطين البتة ببعضهما والغاء الاصفار سيضعف التضخمquot;.

واضاف ان quot;الغاء اربعة اصفار سيسهل التبادلاتquot; التجارية من خلال تقليص حجم العملة والتخفيف من تعقيد ارقامها. ويثير القادة الايرانيون مشروع تقليص عدد الاصفار في الريال باستمرار منذ العام 2007، مستفيدين من عبر 20 عامًا من التضخم، ما ادى الى ارتفاع الدولار من 70 ريالاً مطلع التسعينيات الى اكثر من 10 الاف ريال حاليا.

واعاد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد اطلاق المشروع مطلع العام 2010، واشار حينها الى فكرة الغاء ثلاثة اصفار من قيمة العملة quot;لاعادتها الى قيمتها الفعليةquot;.