تنوي فنزويلا استثمار 780 مليون دولار في مشروع حقل للغاز في إيران، عقب زيارة أجرتها بعثة فنزويلية إلى طهران أخيرًا.

______________________________________________________________________________________________________

طهران: أفاد مسؤول إيراني الأحد أن الشركة الوطنية الفنزويلية quot;بتروليوس دي فنزويلاquot; تنوي استثمار 780 مليون دولار في مشروع حقل للغاز في إيران.

وقال المسؤول عن مشروع حقل جنوب فارس للغاز حميد أكبري وفق ما نقلت عنه وكالة شانا التابعة لوزارة النفط الإيرانية quot;خلال الزيارة التي أجرتها بعثة فنزويلية أخيرًا، تم توقيع اتفاق يقضي بأن تستثمر فنزويلا 780 مليون دولار لتطوير المرحلة 12 من جنوب فارسquot;.

وزار الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز إيران الثلاثاء والأربعاء، حيث جرى توقيع 11 مذكرة تفاهم بين البلدين، تناولت خصوصًا تطوير التعاون في مجال الطاقة.

وأعلنت وسائل الإعلام الإيرانية أن مذكرات التفاهم هذه تضمنت مشاركة quot;بتروليوس دي فنزويلاquot; في تطوير مشروع حقل جنوب فارس، إلا أن قيمة الاستثمار لم يكشف عنها.

وترتبط إيران وفنزويلا، الخصمان اللدودان لواشنطن، بعدد من اتفاقات التعاون (نحو 80 بحسب السفير الفنزويلي في طهران). وحققت فنزويلا تقاربًا كبيرًا مع إيران خلال السنوات الأخيرة، وهي من البلدان القليلة التي تدافع عن البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.

وتستهلك إيران، التي تملك ثاني أكبر مخزون للغاز في العالم، القسم الأكبر من إنتاجها البالغ حوالي 600 مليون متر مكعب يوميًا. لكن طهران تأمل بمضاعفة إنتاجها في غضون خمس سنوات، بفضل حقل جنوب فارس، الذي تتشارك فيه مع قطر والمتضمن 28 مرحلة.

إلا أن إيران تواجه صعوبات في تمويل مشاريعها بسبب الحظر المالي والمصرفي الذي تفرضه الدول الغربية عليها، وانسحاب شركات غربية من هذه المشاريع.

وتتعرض إيران منذ الصيف الفائت لعقوبات اقتصادية جديدة أصدرها مجلس الأمن الدولي. وتشتبه الدول الغربية بسعي طهران إلى امتلاك أسلحة نووية تحت ستار برنامج مدني، وهو ما تنفيه إيران.