الدوحة: أعلن قسم القطرية للشحن الجوي التابع للخطوط الجوية القطرية عن توسعات في شبكة خطوط القطرية للشحن الجوي تشمل إنضمام كل من هانوي وكوزيكود وبنغالورو. وتسير الناقلة طائرة الإيرباص A300 الخاصة بالشحن إلى كوزيكود أولا تليها بنغالورو (بنغالور سابقا) على نفس الخط معززة بذلك سعة الشحن إلى الهند بـ40 طن متري إضافي في الأسبوع. وستبدأ رحلات الشحن الجوي من الدوحة إلى هانوي يوم الجمعة المقبل وتتوقف الرحلة في هونغ كونغ في طريق عودتها إلى الدوحة.وتسيّر القطرية على هذا الخط الأسبوعي طائرة شحن حديثة من طراز بوينج 777 ويأتي ذلك في أعقاب إطلاق رحلات لنقل الركاب إلى العاصمة الفيتنامية في نوفمبر 2010. وإلى جانب هانوي تسير القطرية رحلات منتظمة إلى مدينة quot;هو تشي منهquot; وهي شركة الطيران الخليجية الوحيدة التي تسير رحلات إلى فيتنام.


وفي الهند تسير القطرية حاليا رحلات ركاب وشحن إلى 12 مدينة وستعزز الرحلات الإضافية إلى كل من كوزيكود وبنغالورو رحلات الشحن التي تسيرها الناقلة حاليا إلى كولكاتا التي ستنضم كوجهة للركاب إلى شبكة خطوط القطرية بمعدل رحلات يومية في 27 يوليو. وقال أكبر الباكر الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية إن خدمات الشحن الجديدة توفر فرصة للتوسع في فيتنام كما تضيف مزيدا من السعة على رحلات الشحن إلى الهند. وأوضح أن ضمّ هانوي إلى شبكة خطوط الشحن تعد خطوة ذكية حيث ترى القطرية أنها سوق مثالية للتوسع والنمو كما أن فيتنام تصدر الكثير من البضائع التحويلية وتعد ثاني أكبر بلد مصدر للأرز.


أما فيما يخص الهند فقال الباكر إن القطرية وجدت في الهند إتجاها تصاعديا في حركة الشحن الجوي وبتسيير رحلات إلى كل من كوزيكود وبنغالورو ضمن خط جوي واحد إنطلاقا من الدوحة ستتمكن من إستخدام المساحات المتوافرة على متن طائرات الشحن إلى أقصى حد.وأكد أن السوق الهندية ما زالت آخذة بالنمو وهناك المزيد من الفرص تلوح في الأفق، مشيرا الى أن القطرية للشحن لا تلبي إحتياجات دولة قطر فحسب وإنما وكلاء الشحن كذلك الراغبين في شحن البضائع إلى وجهات أخرى في منطقة الشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية عبر الدوحة.الجدير بالذكر أن الخطوط الجوية القطرية أطلقت العام الماضي أول خط للشحن إلى أمريكا الشمالية - مدينة شيكاغو - كما إستلمت طائرتين من أصل ثلاث طائرات بوينج 777 للشحن تحت الطلب. وسيتم نقل عمليات الشحن الجوي للقطرية إلى مطار الدوحة الدولي الجديد الذي تبلغ قيمة إنشائه 14.5 مليار دولار حين إفتتاحه.


وبإنضمام بنغالورو وكوزيكود وهانوي يرتفع عدد وجهات الشحن في شبكة خطوط القطرية إلى 29 وجهة. ومع حلول العام 2013 تخطط الخطوط الجوية القطرية للوصول إلى 120 وجهة رئيسية للسياحة والعمل حول العالم بواسطة أسطول حديث مكون من 120 طائرة. وتسير القطرية حاليا أسطولا حديثا يضم 97 طائرة إلى 100 وجهة في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ وأمريكا الشمالية والجنوبية.