قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نجحت دولة قطر من خلال شركة quot;تسويقquot; المملوكة للدولة، في تسليم أربع شحنات بترولية إلى مدينة بنغازي.


الدوحة: نجحت دولة قطر، من خلال شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة (تسويق) المملوكة للدولة، في تسليم أربع شحنات من المنتجات البترولية إلى مدينة بنغازي كما تم نقل شحنتي بترول من طبرق.

جاء ذلك في إطار توجيهات أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني للتخفيف من معاناة الأشقاء الليبيين وتلبية احتياجاتهم الانسانية وفي إطار الموقف القطري المساند للشعب الليبي إزاء الظروف الصعبة التي يواجهها.

وتأتي هذه الخطوة أيضاً ضمن ترحيب الدول المشاركة في مؤتمر لندن الذي عقد يوم 29 مارس الماضي بالعرض القطري لتسهيل بيع النفط الليبي وفقا للقوانين والقرارات الدولية، وخاصة قراري مجلس الأمن رقمي 1970 و1973 فيما يتعلق بدعم المواطنين الليبيين من خلال استخدام العائدات النفطية لتلبية احتياجاتهم الإنسانية.

وأوضح مصدر مسؤول بوزارة الطاقة والصناعة، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن دولة قطر نجحت في تسليم أربع شحنات من المنتجات البترولية الضرورية إلى مدينة بنغازي، وذلك في غضون فترة وجيزة جداً من الوقت من خلال إتصالات حثيثة مع المستهلكين من أجل ضمان المساعدة الفاعلة والسريعة للشعب الليبي.

وقال إنه تم نقل تلك الشحنات عن طريق البحر المتوسط إلى ميناء بنغازي البحري، واشتملت الشحنات على منتجات مثل الديزل والبنزين والغاز.

ولفت المصدر المسؤول بوزارة الطاقة والصناعة في هذا الصدد إلى اعتراف دولة قطر، بالمجلس الوطني الإنتقالي الليبي، والجهات التابعة لسيطرته، وقال إنه قد جرت مناقشات بين الجهات المعنية بدولة قطر والمجلس الوطني الإنتقالي الليبي، والجهات التابعة لسيطرته، لدعم بيع النفط الخام من ليبيا واستيراد منتجات بترولية إليها من خلال الجهات التابعة للمجلس، وأضاف أن المجلس الوطني الانتقالي الليبي حدد شركة الخليج العربي الليبية للنفط (AGOCO) لتكون الطرف المخول بتمثيل المجلس في المعاملات المذكوره اعلاه.

وأوضح المصدر المسؤول أن دولة قطر، (ممثلة في شركة قطر العالمية لتسويق البترول المحدودة quot;تسويقquot;)، سهلت المعاملات المبينة أدناه بين الاطراف غير القطرية وشركة (AGOCO) نيابة عن المجلس الوطني الانتقالي الليبي وهي:

أ/ شحنات واصلة إلى ميناء بنغازي من الوقود والديزل وغاز البروبان والبنزين.
ب/ شحنات منقولة من طبرق يومي 4 و5 إبريل الحالي متضمنة النافثا والنفط الخام.

واوضح المصدر أنه تم تسويق مليون برميل من النفط الخام الليبي، وستستمر دولة قطر في دعم شركة الخليج العربى للنفط الليبية (AGOCO) في تسويق وبيع النفط من أجل سد احتياجات الشعب الليبى وتوفير المستلزمات الحياتية الضرورية له والتي افتقدها جراء الأحداث الجارية.